الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

إسرائيل تُعين أول سفير لدى تشاد منذ 50 عاما

حجم الخط
رئيس تشاد الراحل إدريس ديبي، خلال زيارته لإسرائيل.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

عينت إسرائيل الدبلوماسي بن بورغل، أول سفير لتل ابيب لدى دولة تشاد، وذلك بعد عقود من القطعية بين البلدين، انتهت بالإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية مطلع 2019، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، بأن، بورغل وهو سفير إسرائيل لدى السنغال أيضا، قدم، أمس الثلاثاء، أوراق اعتماده لرئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي.

وبهذا التعيين، أصبح بورغل أول سفير إسرائيلي لدى تشاد منذ 50 عاما.

وقالت وزارة خارجية الاحتلال، في بيان لها، إن "هذه خطوة مهمة للغاية في تعزيز العلاقات بين تشاد وإسرائيل منذ استئنافها في عام 2019".

وكان رئيس تشاد السابق إدريس ديبي، قد زار إسرائيل نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2018، في أول زيارة رسمية لرئيس من هذه الدولة.

وفي العام 2018، زار وفد إسرائيلي رفيع المستوى، جمهورية تشاد، وعقد اجتماعات مع مسؤولين في الحكومة التشادية وعلى رأسهم ابن الرئيس التشادي، إدريس ديبي إتنو، وذلك بغية استئناف العلاقات الدبلوماسية وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والدولة الأفريقية المسلمة.

وقطعت تشاد علاقاتها مع تل أبيب منذ نحو 50 عاما بسبب الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وفي حينه كانت قناة الاتصال المشتركة بين إسرائيل وتشاد، هو رجل جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك)، ورجل الظل الملقب بـ "الحصن" (ماعوز)، مائير بن شبات.

وشغل منصب المبعوث الخاص لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، بن شبات، للعالمين، العربي والإسلامي، الذي وطد علاقته بابن الرئيس التشادي، إتنو.