الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

ارتفاع أعداد الأسرى المضربين إلى 7

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

ارتفع عدد الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى سبعة، بعد انضمام الأسير شادي أبو عكر (37 عاما) من مخيم عايدة في بيت لحم، للإضراب منذ 6 أيام، رفضا لاعتقالهم الإداري.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في بيان، اليوم الثلاثاء، أن قوات الاحتلال اعتقلت أبو عكر بتاريخ 9/10/2020، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري، وتم تجديده مرة أخرى.

ويواصل الأسير كايد الفسفوس من بلدة دورا بمحافظة الخليل، إضرابه عن الطعام لليوم الـ48 على التوالي، والأسير مقداد القواسمة من الخليل يومه الـ40 من الإضراب.

 ويواصل الأسير أحمد حمامرة من مدينة بيت لحم مضرب لليوم الـ32 على التوالي، والأسير المهندس علاء الأعرج من مدينة طولكرم يومه الـ23 من الإضراب.

ودخل الأسير هشام أبو هواش (40 عاما) من الخليل إضرابه لليوم الـ15 على التوالي، إضافة إلى الأسير رايق صادق بشارات من طوباس الذي دخل يومه التاسع في الإضراب.

وأكدت الهيئة، أن تراجعاً طرأ على الوضع الصحي للأسير أبو هواش والمحتجز أيضاً داخل زنازين "عوفر"، حيث يعاني من آلام بمختلف أنحاء جسده، ودوار مستمر وعدم القدرة على المشي.

 وأشارت إلى أنه يرفض تناول المدعمات والفيتامينات كما أنه يقاطع عيادة المعتقل.

والاعتقال الإداري هو اعتقال دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني.

وتتذرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأن المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجهة إليه.

وغالبا ما يتعرض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدة ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانا إلى سنة كاملة.