الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"القمة تتويجا للاتصالات والمشاورات"

"الرئيس": مستعدون لخطوات بناء ثقة لتحقيق التهدئة الشاملة

حجم الخط
E-RlXsKXEAI_l_F-scaled.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاستعداد للعمل في هذه المرحلة على تهيئة الأجواء من خلال تطبيق خطوات بناء ثقة تشمل تحقيق التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية، والالتزام بالاتفاقيات الموقعة، وعدم القيام بأية إجراءات أحادية الجانب.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس، اليوم الخميس، خلال أعمال القمة الثلاثية التي جمعته بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبالعاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين في العاصمة المصرية القاهرة.

وأوضح "الرئيس" أن القيادة أظهرت في جميع المراحل مرونة عالية وتعاملت بإيجابية مع المبادرات والجهود الدولية التي تهدف إلى تحقيق السلام وفق الشرعية الدولية.

وأكد أن انتهاكات الاحتلال في القدس والاستيطان وعمليات الهدم للمنازل وحصار غزة تؤدي إلى المزيد من التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

وشدد "الرئيس" على أن هذه الانتهاكات تضع المنطقة أمام تصعيد جديد تتحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤوليته.

وقال: "من المؤسف أن هذا الاحتلال الإسرائيلي لبلادنا تحول تدريجيا إلى واقع وحشي من خلال فرض مشروع إسرائيلي للفصل العنصري والتطهير العرقي".

وأشار إلى أن الاحتلال سن القوانين وشدد من الممارسات العسكرية القمعية المخالفة للقانون الدولي.

وشدد على أن مجمل هذه السياسات والممارسات الإسرائيلية خلقت واقعًا يستحيل معه تطبيق حل الدولتين وفق الشرعية الدولية، بل إنه يفتح الأبواب أمام خيارات لا تحمد عقباها.

ولفت "الرئيس" إلى ذلك يجري تحت سمع وبصر المجتمع الدولي المطالب بمحاسبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي والتدخل لوقفها قبل فوات الأوان.

وأكد أن القيادة الفلسطينية ستواصل العمل من أجل توحيد الأرض والشعب وتحقيق المصالح الوطنية على أساس التزام الجميع بالشرعية الدولية.

وأشار "الرئيس" إلى أن ذلك يتبع تشكيل حكومة وحدة وطنية تساعد في عمليات إعادة إعمار غزة، والذهاب للانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني حال التمكن من إجرائها في مدينة "القدس الشرقية".

ورحب بمشاركة مصر والأردن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها "القدس الشرقية"، وهو الطريق الوحيد لإنقاذ المنطقة من الدمار والفوضى.

وأشار إلى أن القمة الثلاثية الفلسطينية الأردنية المصرية تتويجُ للاجتماعات والاتصالات والمشاورات الثنائية والثلاثية وعلى المستويات بما يشمل السياسية والأمنية.

ودعا "الرئيس حكومات الدول الثلاث لمواصلة العمل من أجل تعزيز العلاقات البينية في مختلف المجالات، والنهوض بدور الشباب.