الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

رئيس البرازيل يلوح بحصار "المحكمة العليا"

حجم الخط
e37ded87b19247b54a7d714f1fc73774.jpg
البرازيل-وكالة سند للأنباء

هدد الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو قاضيين في المحكمة العليا بمظاهرات الثلاثاء المقبل، معتبرًا أنها بمثابة "إنذار أخير" لهما.

ووجه بولسونارو كلامه إلى القاضيين في المحكمة العليا ألكسندر دي مورايس ولويس روبرتو باروسو، حيث يوجهان تهما للرئيس البرازيلي بشأن أنصاره وعمليات تزوير في الانتخابات.

وسيشارك الرئيس اليميني، يوم الثلاثاء، في هذه المظاهرات الداعمة لحكومته والتي يأمل أن تكون حاشدة وأن تعم جميع أنحاء البلاد بمناسبة العيد الوطني.

وقال "بولسونارو"، خلال حفل رسمي في ولاية باهيا شمال شرق البلاد: "لا يمكن أن نقبل بأن يستخدم شخص أو شخصان سلطتهما لجرّ البلاد في اتجاه آخر".

وأضاف أن الرسالة التي ستتركونها لهذين الشخصين في الشارع الثلاثاء المقبل ستكون إنذارا لهما، واحترما للدستور وحريتنا وافهما أنكما تسيران في الاتجاه الخطأ.

وأقدم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على خطوة مشابهة حينما دعا أنصاره للتظاهر أمام مقر الكابيتول رفضا؛ لنتائج الانتخابات الرئاسية التي خسر فيها أمام الرئيس الحالي جو بايدن.

وقرر القاضي مورايس فتح تحقيق بحق الرئيس بولسونارو بتهمة نشر معلومات خاطئة وأمر بإجراء عمليات دهم لدى عدد من أنصاره للاشتباه بتنظيمهم أو تمويلهم تظاهرات مناهضة للديمقراطية.

والجمعة، أصدر مواريس مذكرة توقيف بحق المدوّن ويلينغتون ماسيدو المؤيد لبولسونارو والذي يُشتبه بأنه يخطط لتظاهرات عنيفة في 7 سبتمبر/أيلول الجاري، في عيد استقلال البرازيل.

يأتي ذلك فيما يعارض القاضي باروسو، والذي يترأس أيضا المحكمة الانتخابية العليا، الرئيس بولسونارو بشدة في مسألة نظام التصويت الإلكتروني.

ويندد الرئيس بانتظام بعمليات "تزوير" انتخابية بدون أن يقدم أي أدلة على ذلك، معتبرا أنه كان يفترض أن ينتخب منذ الدورة الأولى عام 2018، فيما نعت باروسو مرارا بـ"الأحمق".

كما ألقى شكوكا حول إجراء الانتخابات الرئاسية عام 2022، حيث قال في يوليو /تموز الماضي: "إما أن نجري انتخابات حقيقية في البرازيل، أو لن يكون هناك انتخابات".

وحذر بولسونارو بأن البرازيل ستواجه "مشكلة أسوأ من الولايات المتحدة" إذا مضت في استخدام نظام التصويت الإلكتروني عام 2022 عندما ستنتخب البلاد الرئيس وحكام الولايات والنواب وقسم من أعضاء مجلس الشيوخ.