الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

دعا لإعادة تفعيل قضيتهم

مركز حقوقي: خطورة حقيقية على حياة الأسرى المضربين

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

حذر مركز "فلسطين لدراسات الأسرى"، من خطورة حقيقة على حياة الأسرى الـ 6 المضربين عن الطعام بعد تردي أوضاعهم الصحية بشكل كبير جداً، في ظل غياب التفاعل الحقيقي مع قضيتهم خلال الأيام الماضية.

وأكد "مركز فلسطين" في بيان له اليوم الأربعاء، أن 6 أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ عشرات الأيام، رفضاً لسياسة الاعتقال الإداري التعسفية بحقهم.

وقال: "وصلت حالة بعض الأسرى إلى حد الخطورة القصوى، وقد تراجع تسليط الضوء على قضيتهم خلال الأيام الماضية في ظل التفاعل المستمر والمحمود مع قضية أسرى جلبوع الذين حرروا أنفسهم".

ودعا إلى ضرورة إعادة قضية الأسرى المضربين إلى الواجهة مرة أخرى في ظل الخطورة الحقيقية على حياتهم.

وأشار إلى أن الأسير مقداد القواسمي، من الخليل، يُحتجز في العناية المكثفة، ونقل منذ أيام من مستشفى الرملة إلى مستشفى كابلان بعد تدهور خطير على صحته.

وبيّن بأن "القواسمي" يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 55 على التوالي، ويعاني من آلام حادة في كل أنحاء جسده، ونقص وزنه ما يزيد عن 20 كيلو جرامًا، ولا يستطيع الوقوف على قدميه أو الحديث.

وتابع المركز الحقوقي: "الأسير بدأ يعاني من مشاكل في القلب، ويشتكي من صداع دائم ودوخه وهناك خطورة على حياته".

وأفاد بأن أقدم الأسرى المضربين عن الطعام الأسير كايد الفسفوس، من دورا جنوبي الخليل، يواصل إضرابه لليوم 62 على التوالي، وحالته الصحية صعبة للغاية ويحتجز في مستشفى سجن الرملة منذ أسبوعين.

ويعاني "الفسفوس" من خلل في دقات القلب، وقد فقد من وزنه ما يزيد عن 25 كيلو جرامًا، ولا يستطيع الحديث إلا بالإشارة.

ويواصل الأسير علاء سميح الأعرج، من طولكرم، إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 38 يومًا، وهو أسير سابق أمضى ما يزيد عن 5 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله في 30 حزيران 2021، وصدر بحقه أمر اعتقال إداريّ لمدة 6 شهور.

ونوه المركز: "تراجعت صحة الأعرج خلال الأسبوع الجاري بشكل واضح، ونقلته إدارة السجون لمستشفى سجن الرملة تحت المتابعة، ويعاني آلام شديدة في كل أنحاء جسده، ويشتكي من صداع في رأسه وقيء مستمر".

ولفت النظر إلى أن هشام أبو هواش، من دورا جنوبي الخليل، مضرب منذ 29 يومًا؛ وهو أسير سابق أمضى ما مجموعه 8 سنوات، وأعيد اعتقاله في أكتوبر 2020، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري، وجدد له 3 مرات.

ويحتجز الاحتلال الأسير هواش في زنازين العزل لممارسة الضغط عليه لوقف إضرابه، وقد تراجعت صحته بشكل ملحوظ ويعاني من آلام شديدة ودوخة مستمرة ومشاكل في دقات القلب.

ويواصل الأسير رايق صادق بشارات، من طوباس، إضرابه منذ 24 يومًا؛ وهو معتقل إدارياً منذ يوليو 2021، وكان اعتقل سابقاً عدة مرات، وأمضى ما يزيد عن 9 سنوات، وتعرض لإصابة أدت الى بتر في يده، ويحتجز في زنازين سجن "مجدو".

ويعاني من مشاكل في عمل القلب، وآلام حادة، وصداع مستمر، وقد نقص وزنه أكثر من 10 كيلو جرام.

ويُضرب الأسير شادي أبو عكر، من مخيم عايدة قضاء بيت لحم، لليوم 20 على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ وهو أسير سابق أمضى أكثر من 10 سنوات في سجون الاحتلال، وأعيد اعتقاله منذ عام.

وأصدرت سلطات الاحتلال بحق "أبو عكر" قرار اعتقال إداري وجدد له 3 مرات، مما دفعه للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام وقد تراجعت صحته مؤخرًا، ويرفض الاحتلال نقله إلى المستشفى ولا زال يواصل عزله لإرغامه على وقف إضرابه.