الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

سيطري على عدوانية طفلك

حجم الخط
جدة - وكالات

يمر طفلك بمرحلة تلاحظين فيها نشاطاً عدوانياً غير عادي ورغبة بالسيطرة والتحكم، أو يسيطر عليه شعوراً بالأنانية، هذه مرحلة طبيعية يمر بها كل طفل في هذا السن لذلك لا تقلقي.

يعود سلوك الطفل العدواني إلى رغبته في إثبات شخصيته وأهميته في المنزل فيتصرف تصرفات عدوانية كالعض والدفع والضرب، لكنها مرحلة تختفي بمجرد وصوله للعام الثالث أو الرابع من عمره، وإليك أفضل الأساليب للتعامل مع طفلك في هذه المرحلة:

- شجعي طفلك حتى يعتمد على نفسه ونمي قدرته على الاستقلال.

- قللي من الأطعمة الحلوة؛ حتى يرسخ لدى طفلك عادة الأكل الصحي، وتعتبر شرائح الفاكهة والخضروات النيئة وكعك الأرز وجبات مثالية.

- احرصي على هدوئك بشكل دائم وسيطري على انفعالاتك فقد يعمد طفلك إلى خلع ثيابه بنفسه مع قليل من المساعدة ويكون مستعداً للنوم في سرير كبير، ويقلد سلوكيات الآخرين، كما يتمتع بنشاط غير مرغوب أحياناً.

- يبدأ طفلك في اكتشاف جسده بما في ذلك الأعضاء التناسلية، يسمي عدة أجزاء من الجسم، ولا داعي للقلق عندما يلمس طفلك نفسه علناً أمام الآخرين؛ اشرحي له الأمر بصورة بسيطة ومفهومة دون انفعال.

- يرتبط طفلك بك ارتباطاً وثيقاً، وتبعاً لهذا أخبريه مسبقاً بأنك ستذهبين لفترة بعيداً عنه، وانسحبي في هدوء، وزيدي من فترة غيابك تدريجياً.

- احرصي على تدريب طفلك على أن هناك أموراً لا تقبل التفاوض؛ الطفل يفسد بافتقاد أسلوب الأهل التربوي للنظام، يفسد بتركه بلا ضوابط ولا روابط، ويفسد أيضاً بحرمانه من الحب والعطف والحنان والأمان.