الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الاحتلال يُمارس الإرهاب"

اشتية: شعبنا صامد أمام ماكينة البطش الإسرائيلية

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، إن مجلس الوزراء يتابع قضية الأسرى المضربين عن الطعام ويطالب بالإفراج عنهم حفاظًا على أرواحهم، ويدعو لوقفة صلبة معهم في جميع محافظات الوطن.

وأشاد اشتية بـ "صمود وصبر" أهالي محافظة جنين و"وقوفهم الشامخ" أمام ماكينة البطش الإسرائيلية الاحتلالية.

وأردف: "هذه المحافظة لم تتوقف يومًا عن العطاء وهي تتصدى لأبشع أنواع التنكيل والقتل والهدم والتجريف والاستيلاء على الأراضي".

وأكد أن جنين "تقف في صف المواجهة مع القدس والأغوار وجبل صبيح ومسافر يطا وكفر قدوم، من اجل إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس وحق العودة للاجئين".

وعقدت الحكومة، اليوم الاثنين، جلستها الأسبوعية في مدينة جنين.

وأوضح اشتية: "مجلس الوزراء هنا اليوم ليطلع على تفاصيل الحياة ويسمع هموم واحتياجات أهلنا هنا من خلال اللقاءات مع الفعاليات المجتمعية والشعبية والأطر الوطنية والحركية والقطاع الخاص".

وصرح: "اليوم محطة جديدة في محطات الوطن، جنين سلة خضارنا من سهولها الممتدة نحو مرج بن عامر إلى جبالها الممتدة نحو القدس".

وندد رئيس الوزراء الفلسطيني بتصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي ووزراء فيها ضد إقامة الدولة الفلسطينية، والتي وصفوها بـ "دولة إرهابية".

واستدرك: "نحن نقول إننا شعب ضحية إسرائيل الاستعمارية، لم نعتد على أحد ولم نهدم بيت أحد ولم نضع الحواجز على الطرقات لأحد، ولم نقطع شجرة زيتون ولم نسجن الأطفال والنساء والشباب".

وشدد على أن "دولة الاحتلال تمارس الإرهاب ضد شعبنا، لكن دولة فلسطين ستقوم شاء من شاء وأبى من أبى، وهذا الاحتلال سيندحر مهما طال الزمن، بعزيمة شعبنا وإصراره على نيل حريته وسيادته ونيل استقلاله".

ولفت النظر إلى أن اقتحامات الأقصى اليومية "تحدٍ للإرادة الدولية وللإدارة الأمريكية التي طالبت إسرائيل بمنع صلاة اليهود في الأقصى".

وطالب اشتية، الإدارة الأمريكية والمجتمع الدولي بمنع هذا القرار وعدم تغليفه بأطر قانونية وغيره، "لأن المسجد الأقصى مكان مقدس وعبادة للمسلمين فقط".

وبيّن: "إسرائيل التي تهدم بيوت المواطنين وهم أحياء، وتهدم قبور الأموات، وما جرى أمس من تجريف وتدنيس للمقبرة اليوسفية في القدس لخير دليل على ذلك".

وأشار إلى أن الإعلان عن آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة وتجريف أرض مطار القدس في منطقة قلنديا "هو أيضًا خرق للقانون وتحدٍ للمجتمع الدولي".

ونوه إلى أن "دول العالم يجب أن تقف فعلًا أمام هذه الإجراءات غير المسبوقة، ومن جانبنا لا بد من مراجعة جدية وحقيقية حول ما تقوم به إسرائيل على أرضنا ومقدساتنا".

ورفضت الحكومة الفلسطينية، تصريحات وزير خارجية أمريكا السابق بومبيو حول "قانونية" إجراءات الاحتلال وأنها ليست دولة عنصرية؛ "هذه التصريحات نرفضها وإسرائيل دولة استعمارية عنصرية كما جاء في التقرير الذي أعدته منظمة هيومان رايتس ووتش".

وناقش مجلس الوزراء اليوم، عدة مشاريع أهمها؛ مكب زهرة الفنجان للنفايات، وقضايا متعلقة بالصحة وشبكات المياه والبنية التحتية ومشاريع تطويرية وتعديل بعض القوانين، والأوضاع في محافظة جنين واحتياجاتها، وقضايا تطويرية ومالية.