الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"اللاجئين": تغيير المنهاج هو تزوير للرواية التاريخية

حجم الخط
المنهاج الفلسطيني.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت اللجنة المشتركة للاجئين الفلسطينيين، إن تدخل الاتحاد الأوروبي بالمنهاج الفلسطيني، يهدف لتزوير الرواية التاريخية للقضية الفلسطينية، وضرب الوعي الفلسطيني للأجيال الصاعدة.

جاء ذلك في بيان صحفي لـ"اللجنة" وصل "وكالة سند للأنباء"، اليوم الخميس، استنكرت فيه تدخل وتبديل الاتحاد الأوروبي في المحتوى الدراسي والمصطلحات الوطنية للمنهاج الفلسطيني.

واعتبرت في بيانها أن إصرار الاتحاد الأوروبي على هذا التدخل، هو بمثابة تساوق مع الاحتلال، وخضوع للإملاءات الأمريكية التي نتجت عن اتفاق الإطار بين "أونروا" والولايات المتحدة.

وأكدت "اللجنة" أن  تجاهل "الأوروبي" للمنهاج الإسرائيلي والبرامج التلموذية المحرضة على القتل وارتكاب المجازر، هو انحياز سافر للاحتلال وللدعاية الإسرائيلية الكاذبة.

وطالبت "اللجنة" الاتحاد الأوروبي باحترام مبادئ التفويض لـ"أونروا" بالالتزام بمنهاج الدول المضيفة، داعيةً إدارة الوكالة والمؤسسات الفلسطينية إلى عدم الخضوع لهذه الاشتراطات.

وشددت على حق الفلسطينيين في الدفاع عن روايتهم والمحتوى الثقافي والوطني، في مواجهة المحتوى الذي يدعو إليه الاحتلال.

ومطلع أبريل/ نيسان الماضي، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إعادة الدعم المالي لنشاطات "أونروا" والمقدر بـ 150 مليون دولار، ضمن اتفاقية "إطار عمل" مع الوكالة، وذلك بعد سنوات من وقفه بقرار من الرئيس السابق دونالد ترامب في أغسطس/ آب 2018.

ومن بنود الاتفاق "وقف مساعدة أونروا عن كل لاجئ ينتمي لجيش التحرير الفلسطيني أو أي منظمة من فئات العصابات، ومن يشارك في أي عمل تصنفه إسرائيل والولايات المتحدة بالإرهابي".

واشترطت الاتفاقية أيضا مراقبة "المنهاج الفلسطيني وحذف وشطب أي محتوى لا يتناسب مع وجهة نظر الاحتلال، ومراقبة كافة مؤسسات الأونروا"، بحسب المكتب التنفيذي للاجئين الفلسطينيين.

وتقدم "أونروا" خدمات أساسية، خصوصا في التعليم والصحة، لأكثر من 5.5 ملايين لاجئ فلسطيني في كل من سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة.