الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

"عونة" من نساء فلسطين لـ "بيتا": نحن معكم

حجم الخط
بيتا.jpeg
لبابة ذوقان - وكالة سند للأنباء

كعادتها، تتصدر المرأة الفلسطينية المشهد أينما حلّت في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ومقارعة جنوده ومستوطنيه، إما بالمواجهة المباشرة، أو تشكيل حاضنة شعبية داعمة لحرّاس الوطن بما تملكه من مقومات.

هذه المرة جاء دورها في دعم صمود حراس الجبل في قرية بيتا جنوب نابلس، عبر حملة "عونة من نساء جنين إلى نساء بيتا"، تحمل شعار "من زاد عائلتك.. لعائلتك في بيتا".

المبادرة التي أطلقتها مجموعة من النساء في جنين، تقوم على جمع المواد التموينية اللازمة لتحضير الطعام الذي يتم تجهيزه وإرساله لشبان "بيتا" المرابطين على قمّة جبل صبيح.

FB_IMG_1634452865261 (1).jpg
 

ويُشهد جبل صبيح احتجاجات ومقاومة شعبية منذ نحو خمسة شهور، رفضًا لمحاولات الاحتلال الاستيلاء على أراضي في قمة الجبل ومحيطها لصالح البؤرة الاستيطانية "أفيتار" التي أقامها مستوطنون قبل شهور، استشهد خلالها ثمانية شبان.

تلبية لنداء لم يطلق

منسقة حملة "عونة" سبأ جرار قالت إن الفكرة جاءت بعد مزاد علني للفنان محمد سباعنة على إحدى رسوماته ليكون ريعها دعما لحراس جبل صبيح وتوفير بعض النفقات اللازمة لهم.

 وتُضيف "جرار" لـ "وكالة سند للأنباء": "انطلاقًا من هنا بادرنا في هذا الجانب وأطلقنا الحملة التي سرعان ما وصل صداها لنساء رام الله والقدس، وقرروا الانضمام معنا أيضا".

وذكرت أن نساء "بيتا" يعكفن منذ شهور على تحضير الطعام وإساله لحراس الجبل دون تذمر أو طلب معونة من أحد لإسنادهن في ذلك، مستطردةً: "رأينا أن واجبنا الوطني والإنساني يفرض علينا إطلاق حملة عونة لهن".

تجسيد رقم 6

الحملة جسدت الرقم "6" عبر تعيين ست منسقات لها في كل مدينة لمتابعة التفاصيل، لماذا؟ تُجيب "جرار": "جاء ذلك تمجيدًا لأبطال نفق سجن جلبوع الذين تمكنوا من انتزاع حريتهم في أيلول/ سبتمبر وأعيد اعتقالهم فيما بعد".

ويعملن النساء في رام الله والقدس وجنين، بجمع العونة الفلسطينية البسيطة المكوّنة م الأرز والزيت والماء، ففي جنين وحدها وصل عدد المشاركات حتى اللحظة لمئة سيدة، وفق "جرار".

ونساء "بيتا" يستملن هذه العونة، ويقمن بتجهيز الطعام لحراس الجبل، حيث يُقمن بتجهيز نحو 400 وجبة كل يوم جمعة، الذي يشهد مواجهات عنيفة مع جنود الاحتلال على قمة جبل صبيح.

ومن المقرر _تبعًا جرار_ أن تلتقي نساء جنين والقدس ورام الله في بلدة بيتا الخميس المقبل، لإيصال ما تم جمعه والمشاركة بالتحضير والتجهيز للطعام الذي سيقدم الجمعة لحراس الجبل.

تعزيز الصمود

آمال بني شمسة، ناشطة من "بيتا" عبرت عن فخرها وسعادتها بحملة "العونة"، مؤكدةً أن لها أثر كبير في تعزيز صمود نساء البلدة ورجالها.

وتقول "بني شمسة" لـ "وكالة سند للأنباء" هذه الحملة التي ضمت محافظات الضفة الغربية، تُثلج الصدور، فهي تُخبرنا بأن بيتا ليست وحدها في وجه الاستيطان.

ومنذ بداية الأحداث في "بيتا" افتُتحت قاعة أفراح في البلدة، يتجمعن فيها النساء لإعداد الطعام وإرسالها لأهل الجبل ومرابطيه، عن ذلك تُحدثنا: "كنّا نُرسل بمعدل وجبتين يوميًا، فيما بعد اقتصر إعداد الطعام على أيام الجمعة، بمعدل 400 وجبة".

بنبرةٍ عالية عانقها شعور الفخر ختمت "بنى شمسة": "نحن هنا يد واحدة، ونعمل رغم شحّ الإمكانيات بشكلٍ منظم ومتكامل، لتحقيق الهدف باستراداد الجبل؛ لكنّ المطلوب خارج إطار البلدة، هو إبراز قضية "بيتا" وتعميمها على كل مناطق التماس فلسطين، لتصل صوتها لكل العالم".