الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

خاص نسرين أبو كميل: الأسيرات يتطلعن لصفقة تبادل تضمن حريتهن

حجم الخط
نسرين أبو كميل.jpeg
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت الأسيرة المحررة نسرين أبو كميل، إن الأسيرات في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يتطلعن إلى الحرية، وينتظرن بأملٍ كبير أي حديثٍ عن صفقة تبادل جديدة بين فصائل المقاومة وإسرائيل، تضمن الإفراج عنهن.

والأربعاء الماضي اجتمعت "أبو كميل" بعائلتها في قطاع غزة، بعد أن منعها من الاحتلال ثلاثة أيام من العبور إلى القطاع، إثر الإفراج عنها لانتهاء محكوميتها بالسجن 6 سنوات.

وأضافت "أبو كميل" لـ "وكالة سند للأنباء" أن الأسيرات البالغ عددهن 31 أسيرة، يُعانين الأمرين داخل الأسر، ومن بينهن جريحات ومريضات"، مؤكدةً أن إدارة السجون تتعمد الإهمال الطبي بحقهن وحرمانهن من أدنى حقوقهن المشروعة.

وتُشير الأسيرة السابقة، إلى أنها تعرضت لإهمالٍ طبي متعمد في السجون: "تعرضت لتعذيب شديد في سجن عسقلان أدى لكسر في يدي، ولازالت أعاني من آثاره حتى هذه اللحظة".

وتحدثت "أبو كميل" عن خضوع عدد من الأسيرات للتحقيق العسكري، الذي تستخدم  فيه إسرائيل شتى أساليب التعذيب، وهذا ما يجعل آثار التحقيق عالقة على أجسادهن وفي عقولهن.

ومن أبرز الحالات التي تُعاني داخل السجون تقول إن الأسيرة إسراء الجعابيص (37 عامًا) من جبل المكبر في القدس تعاني وضعًا صحيًا صعبًا منذ اعتقالها في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، بعد حادثٍ تعرضت له أثناء قيادتها مركبتها عند أحد مداخل القدس وزعم الاحتلال أنه ناجم عن محاولتها تنفيذ عملية.

وأرودت أن "إسراء" بحاجة لإجراء عمليات جراحية ضرورية عاجلة، لكنّ الاحتلال يُماطل فيها في محاولة لزيادة آلامها".

وحُرمت نسرين أبو كميل طيلة سنوات اعتقالها من لقاء أهلها، سواءً بحيفا أو في قطاع غزة، ووفقًا لوصفها فإن "زيارة الأهل تمنح الأسير/ة فرحة العيد".

وتركت "أبو كميل" عند اعتقالها صغيرها الذي يبلغ من العمر 8 أشهر، تقول: "كنت خائفة من عدم تعرفه عليّ عند عودتي، لكنّه ببراءة وشوق أسعدني حين أسمعني؛ الحمدلله على سلامتك ياماما".