الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"الموقف الدولي أثبت فشله مجددًا"

"الخارجية": الاستيطان صفعة لواشنطن وسياستها الشرق أوسطية

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن طرح سلطات الاحتلال الإسرائيلي مناقصات لبناء 1355 وحدة استيطانية جديدة "صفعة إسرائيلية جديدة للإدارة الأمريكية وسياستها الشرق أوسطية".

وأكدت "الخارجية" في بيان حصلت عليه "وكالة سند للأنباء" اليوم الأحد، أن "إعلان المناقصات استهتار صارخ بالمناشدات والمطالبات الأمريكية لدولة الاحتلال بوقف الإجراءات أحادية الجانب بما فيها العمليات الاستيطانية".

وبيّنت بأن قرار الاحتلال "يكشف أن الإدارة الأمريكية تعتمد صيغًا سياسية شكلية ليس لها أي أثر أو وزن من شأنه إجبار إسرائيل على وقف عمليات تعميق وتوسيع الاستيطان".

وأردفت الخارجية الفلسطينية: "وبالتالي فان الموقف الأمريكي المعلن بشأن حل الدولتين يفقد مصداقيته ويتآكل بالتدريج".

واعتبرت أن طرح هذه المناقصات "إمعان إسرائيلي رسمي في تنفيذ مشاريع الاحتلال الاستيطانية الاستعمارية في أرض دولة فلسطين، واستخفاف سافر بالمواقف الدولية والأمريكية الرافضة للاستيطان".

ونوهت إلى أن تلك المواقف "حذرت من نتائج الاستيطان الكارثية على فرص تحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين، وعلى الجهود الإقليمية والأمريكية والدولية المبذولة لبناء الثقة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وشددت على أن طرح هذه المناقصات "دليل قاطع آخر على غياب شريك السلام الإسرائيلي، وأن الحكومة الإسرائيلية الحالية حكومة استيطان ومستوطنين معادية للسلام".

وحملت "الخارجية"، حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن نتائج قرارها الاستيطاني، بصفته تجاوز لجميع الخطوط الحمراء، وامتداد للانقلاب الإسرائيلي الرسمي على جميع الاتفاقيات الموقعة".

ولفتت النظر إلى أن "الحكومة الإسرائيلية الحالية تُمعن في التنكر لوجود الاحتلال، وتُنكر بشكل ممنهج ومقصود وجود شريك فلسطيني للسلام".

ورأت أن المواقف الدولية من الاستيطان والصيغ السياسية التي تعتمدها "أثبتت فشلها من جديد، خاصة وأنها لا تقترن بأية خطوات عملية كفيلة بإجبار إسرائيل على وقف احتلالها واستيطانها الزاحف".