الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

عادات خاطئة تضر الرضيع

حجم الخط
أم وطفل.jpeg
بيروت - وكالات

من السهل أن تستمتعي بفرحة طفلك الصغير، وفي كثير من الأحيان ينتهي الأمر بالآباء عن غير قصد بإفساد أطفالهم.

 يدرك اختصاصيو التربية أنه من الصعب أن تقولي "لا" لهذا الوجه اللطيف؟ ولكن من خلال بعض الحزم، من الممكن تشجيع السلوك الجيد وكسر العادات السيئة.

وهنا تعرفك "حواء"، على أهم العادات السيئة التي تُكسبينها للمولود.

الحفاظ على هدوء المنزل أكثر من اللازم

لا يأتي الطفل إلى العالم متوقعاً الصمت، بل يكون في الواقع مهيأ مسبقاً إلى البيئات الصاخبة، وإذا بدأت في تعويد طفلك على بيئة هادئة، فسوف يعاند للحفاظ عليها.

قومي بالأعمال اليومية في المنزل، حتى عندما يكون طفلك الصغير في السرير نائماً إذا كان طفلك متعباً، فلن يكون الاستغراق بالنوم مشكلة عنده، حتى لو كنت تقومين بتحريك كنبة بجانبه.

تنظيف.jpeg

 

وضع طفلك الصغير في الفراش مع زجاجة

من الشائع أن ترغّبي طفلك بزجاجة حليب مهدئة على أمل أن يحافظ ذلك على هدوئه طوال الليل، ولكن في الواقع، قد يتسبب ذلك في بعض المشاكل في المستقبل.

لأن تركه معها قد يؤدي إلى خطر الاختناق، فضلاً عن زيادة احتمالات الإصابة بعدوى الأذن أو تسوس الأسنان.

 إذا كنت ترغبين في إرضاع طفلك قبل النوم، فتأكدي من جلوسه في وضع مستقيم، وتنظيف فمه بعد ذلك للحد من مخاطر الإصابة بمشاكل الأسنان.

12174.jpeg

يمكن أن تكون مشاركة السرير مشكلة

من الصعب ترك طفلك في سريره وحده في الليل، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى، صحيح أنك توفقين بكاءه بسرعة، إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل.

حيث لا يتعلم الأطفال كيفية تهدئة أنفسهم للنوم إذا كانوا معتادين فقط على النوم بجانب الأم أو الأب، يمكن أن تكون الوسائد والبطانيات أيضاً خطرة على الرضع.

تعد مشاركة الغرفة مع طفلك أكثر أماناً من مشاركة السرير، حاولي وضع سرير الطفل بجوار سريرك، ما سيقضي على مخاطر السلامة المرتبطة بالنوم مع طفلك.

إذا كنتِ تحاولين ترسيخ عادة طفلك في تهدئة نفسه للنوم، اقضِي بضع دقائق معه أثناء نومه، ثم قللي الوقت الذي تقضيه معه تدريجياً.

عندما لا يستطيع طفلك التخلي عن اللهاية

كان طفلك يمص إصبعه وهو جنين داخل رحمك، وهذه العادة لها تأثير مهدئ طبيعي، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي استخدام اللهاية المطول إلى مشاكل الأسنان في المستقبل.

في سن الرابعة، يجب على الأطفال الصغار إلغاء اللهاية تماماً، هناك العديد من الطرق للتخلص من هذه العادة (خلال الأشهر الثمانية عشر الأولى).

طفل.jpeg