الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

ارتفاع عدد شهداء الحركة الأسيرة لـ227 شهيداً

حجم الخط
BxzpG.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 227 شهيداً منذ عام 1967م، في حين وصل عدد الأسرى الذين قتلهم الاحتلال نتيجة سياسة الإهمال الطبي إلى 72 شهيداً، بعد استشهاد الأسير سامي العمور من مدينة دير البلح في قطاع غزة.

واستشهد الأسير "العمور" إثر تدهور وضعه الصحي وانتظاره أكثر من 14 ساعة في زنازين سجن السبع لنقله إلى المستشفى، ما اعتبره مختصون بمثابة جريمة متعمدة أدت إلى استشهاده.

وذكر مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية في بيان له، أنه بذلك يرتفع عدد الأسرى الشهداء المحتجزة جثامينهم لدى قوات الاحتلال إلى 8.

وهؤلاء الشهداء هم؛ أنيس دولة الذي استشهد في سجن عسقلان عام 1980، وعزيز عويسات الذي استشهد عام 2018، وفارس بارود، ونصار طقاطقة، وبسام السايح الذين استشهدوا عام 2019.

بالإضافة إلى سعدي الغرابلي، وكمال أبو وعر اللذين استشهدا عام 2020، والأسير سامي العمور الذي استشهد اليوم الخميس.

وقال إنه "بسبب سياسة الإهمال الطبي التي تنتهجها مصلحة السجون باضطراد، والتي لا توفر الحد الأدنى من شروط وظروف الاعتقال الملائمة والإنسانية".

وأكد المركز أنه تتعمد فيها إدارات السجون وطواقمها الطبية المماطلة في تقديم العلاج المناسب، أو في إجراء عملية جراحية طارئة.

ولفت إلى تزايد أعداد الأسرى المرضى بشكل مستمر، حيث وصلت إلى نحو 550 أسيراً مريضاً.

وأردف المركز "بالمقابل ترفض دولة الاحتلال إطلاق سراحهم رغم الخطورة التي تهدد حياتهم وتحديداً الأسرى الذين يعانون من أمراض الأورام والسرطان وأمراض القلب".

وحمل "حريات" مصلحة السجون وحكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استشهاده.

وطالب بشكل عاجل إطلاق سراح الأسرى المرضى خاصة الحالات الصحية الصعبة، وملاحقة الجهات الإسرائيلية أمام القضاء الدولي والمحكمة الجنائية الدولية على جريمة الإهمال الطبي، وتعرية هذه السياسة أمام المجتمع الدولي.

واستشهد "العمور" صباح اليوم إثر تدهور خطير على وضعه الصحي نقل بعدها إلى مستشفى "سوروكا".

وكان الأسير الشهيد يعاني من مشاكل خُلقية في القلب وهو معتقل منذ عام 2008 ومحكوم بالسجن لمدة 19 عاماً ومحروم من زيارة عائلته منذ سنوات عديدة.