الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أعضاء كونغرس يحذرون نتنياهو من ضم الضفة الغربية

حجم الخط
الكونغرس الأمريكي
سند - ترجمة خاصة

حذر أربعة من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين البارزين، أمس الجمعة، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو من ضم الضفة الغربية.

وذكرت "هآرتس" على موقعها الإلكتروني، أن المشرعون الأمريكيون الأربعة الذين وقعوا على الرسالة هم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس إليوت إنجل، ورئيسة لجنة تخصيص الأموال بالكونجرس، نيتا لوي، وعضوي الكونغرس تيد دويتش وبراد شنايدر. ويشار إلى أن الأربعة هم يهود ويعتبرون من المقربين من أيباك، اللوبي المؤيد لإسرائيل في واشنطن، ولا يكثرون من انتقاد إسرائيل علانية.

وأوضحت هآرتس أن الأعضاء الأربعة نشروا خطابًا علنيًا موجهًا إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، جاء فيه: "بصفتنا مؤيدين أقوياء لإسرائيل طوال حياتنا، نشعر بقلق بالغ إزاء احتمال أن تتخذ إسرائيل خطوات من جانب واحد لضم الضفة الغربية".

وأكدوا أن العلاقة بين "إسرائيل" والولايات المتحدة تقوم على "القيم المشتركة"، ملمحين إلى أن الضم أحادي الجانب سيضر بالطابع الديمقراطي لإسرائيل.

وانتقد الأربعة القيادة الفلسطينية بادعاء أنها "لا تفوت فرصة لتفويت الفرصة" وهو ما يبدو كمحاولة لتقديم مقاربة متوازنة تتضمن انتقادات للطرفين، لكنهما وقعا الرسالة مع تحذير واضح ضد "الخطوات الأحادية الجانب التي ستبعدنا عن الحل من خلال المفاوضات".

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن هذا الخطاب استقبل بشكل مفاجئ في واشنطن، لأن الأربعة يعتبرون من أصحاب المواقف اليمينية في كل ما يتعلق بإسرائيل، في الحزب الديمقراطي.

ولفتت هآرتس إلى أن الرسالة قد نتيجة لحقيقة أن حكومة ترامب ترفض الرد على تصريحات نتنياهو بشأن الضم، في الإشارة إلى تهرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، يوم الأربعاء الماضي، من الإشارة إلى قضية الضم في الكونغرس.

وفي السياق، أثارت قضية الضم مجموعة من المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، بما في ذلك التيارات الدينية الكبيرة، الإصلاحيون والمحافظون. وقد بعثت هذه المنظمات رسالة مشتركة إلى الرئيس دونالد ترامب تطالبه فيها بمنع الضم الأحادي الجانب للمناطق وعدم المخاطرة بتحويل "إسرائيل" إلى دولة ثنائية القومية.

وكشفت هآرتس أنه وقعت تسع منظمات بارزة في الجالية اليهودية الأمريكية على الخطاب، ومن المتوقع أن يتسع الاحتجاج إذا كانت هناك في الأيام المقبلة دلائل على أن نتنياهو يخطط بجدية لتنفيذ وعده قبل الانتخابات.

وكان نتنياهو في مقابلة مع القناة 12 الإسرائيلية، السبت الماضي، أعلن أنه بعد الاعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، تجري مناقشات أيضا حول ضم الضفة الغربية، قائلا: "نحن نناقش أيضا تطبيق السيادة الإسرائيلية على معاليه أدوميم وغيرها من الأمور".