الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

إضراب جزئي في كافة مرافق "الأونروا" الأربعاء

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

أكد رئيس اتحاد موظفي "أونروا" في قطاع غزة، أمير المسحال، أن إضرابًا جزئي سيعم كافة مرافق الوكالة الخدماتية والصحية والتعليمية غدًا الأربعاء في مناطق الأونروا الخمسة؛ لبنان، سوريا، الأردن، الضفة الغربية، وقطاع غزة.

وأشار المسحال في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إلى أن الإضراب سيمتد لساعتين في نهاية الدوام، حيث سيغادر جميع الموظفين أماكن عملهم كـ "خطوة احتجاجية".

وقال: "الإضراب المقرر غدًا هو الإجراء التصعيدي الثالث، وخاصة بعد انتهاء مدة نزاع العمل".

وبين أن اجتماع الإتحاد المقرر عقده الخميس "هام كونه سيقرر الخطوة القادمة، وخاصة أن انتهاء مدة نزاع العمل الـ 21 يتيح قانونيًا الشروع بخطوات إما تدريجية أو تصعيدية وقبل الوصول للإضراب الشامل".

وذكر أن الاتحاد، ومنذ عدة أيام، يعقد اجتماعات مكثفة مع الفصائل، مجلس أولياء الأمور وغيرها من الشرائح لوضعهم في صورة ما قد تصل إليه الأمور في حال فشلت الحوارات والدخول في إضراب مفتوح ومدى تأثيرها على الخدمات المقدمة.

وأوضح المسحال أنه من المقرر أن يصل المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى فيليب لازاريني لقطاع غزة، اليوم.

ونوه إلى لازاريني "سيعقد اجتماعات مع دائرة شؤون اللاجئين وقطاعات أخرى لبحث نتائج مؤتمر المانحين".

وتوقع أن تكون خلال الأيام القادمة مزيدًا من الضغوط من كافة الأطراف على إدارة "الأونروا" للتوصل إلى حلول مرضية.

وطالب اتحاد العاملين في "أونروا" بـ "إلغاء قرار الإجازة الاستثنائية بدون راتب للموظفين كافة تحت ذريعة العجز المالي، وإعادة العلاوة السنوية وبأثر رجعي والمجمدة منذ آذار/ مارس الماضي".

ودعا الاتحاد إلى فتح باب التعيين الدائم لأبناء اللاجئين في القطاعات كافة والتثبيت على فئة A وإنهاء حالة الترهل بالمؤسسة من خلال آلاف الموظفين بعقود مياومة".

ويطالب الاتحاد بصرف رواتب شهري 11 و12 دون تأخير أو تجزئة، وتطبيق قرارات مؤتمر بيروت المتعلقة بنهاية الخدمة وصندوق الادخار والتزام الإدارة بنسبة 7.5%.

وتواجه "أونروا"، "تهديدا وجوديا" وهي المفوضة بتقديم المساعدة والحماية لنحو 5.7 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لديها، في ظل معاناتها من عجز مالي متكرر.

ويشار إلى أن مؤتمر "بروكسل" الوزاري الدولي لدعم أونروا، والذي نظمه الأردن والسويد في بروكسل، تمكن من الحصول على تعهدات من الدول وصلت إلى 38 مليون دولار في ظل المعاناة من عجز يفوق 100 مليون.

ويعتبر هذا المؤتمر الثالث في سلسلة المؤتمرات التي عقدت بتنظيمٍ أردنيٍ سويديٍ منذ مؤتمر روما الذي انعقد في 2018 مستهدفاً حشد الدعم الدولي السياسي والمالي اللازمين للوكالة وتخفيض العجز المالي الذي واجهته.

وقد أثمر مؤتمر روما عام 2018، عن سد العجز المالي غير المسبوق الذي واجهته بقيمة تعهدات بلغت 122 مليون دولار.