الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

خاص بالفيديو "أونروا".. إضراب شامل بالضفة وتعليق جزئي بغزة

حجم الخط
إضراب أونروا
رام الله - وكالة سند للأنباء

عم الإضراب الشامل صباح اليوم الاثنين، جميع مرافق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الضفة الغربية، بينما تقرر تعليق  الدوام جزئيًا في كافة مدارس "أونروا" بقطاع غزة.

وقال رئيس اتحاد العاملين العرب في "أونروا" بالضفة، جمال عبد الله في تصريح لـ "وكالة سند للأنباء"، إن الإضراب جاء احتجاجًا على ما فرضته إدارة "أونروا" من إجراءات على موظفي الوكالة من تقليصات، وفصل تعسفي، وتنكر لحقوق العاملين لديها.  

وأشار "عبد الله" إلى أنّ الإضراب في جميع محافظات الضفة سيكون شاملًا ومفتوحًا، في حين سيكون التعليق بغزة لمدة ساعتين تأييداً وإسناداً لإضراب الضفة، إلى حين الوصول لحل مع إدارة "أونروا"، وتعهدها بحقوق الموظفين.

ويبلغ عدد العاملين في مرافق الوكالة بالضفة 3700  موظف، وجميعهم التزموا بالإضراب وفق "عبدالله".

وأوضح أن المطالب تتمثل بزيادة رواتب العاملين لديها في الضفة، بناءً على مسح أظهر حاجة الموظفين لزيادة الرواتب، لافتًا إلى أنّ الاتحاد دخل  في مفاوضات مع إدارة "أونروا" بهذا الأمر.

وأشار، إلى الاتفاقيات المسبقة، حيث كان في عام 2014 اتفاق على زيادة في الرواتب بنسبة 9% (مبلغ 50 دينار أردني)، وفي عام 2018 زيادة 5%، بينما اتفق الاتحاد مع إدارة "أونروا" عام 2019 على صرف علاوة لموظفي الوكالة، مؤكدًا أن "جميع هذه الاتفاقيات لم تطبق ولم تحترم، ما أدى لانفجار الوضع".

ومن بين المطالب أيضًا، التراجع عن إجراءات تعسفية اتخذتها إدارة "أونروا" بحق أعضاء الاتحاد ومنها الخصومات المالية والتهديدات والوقف عن العمل كما حدث مع رئيس الاتحاد بالضفة.

وبين جمال عبد الله، أن هناك تدخلات تجري من قبل وزارة العمل، والنقابات، معرباً عن أمله بأن تحل الإشكاليات وألا يطول أمد الإضراب وأن تجلس إدارة "أونروا" للحوار، والخروج بنتائج جيدة.

وأوقفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الأربعاء الماضي، رئيس اتحاد العاملين فيها بالضفة الغربية جمال عبد الله عن العمل.

وفي أعقاب ذلك أعلن اتحاد العاملين العرب في "أونروا" بالضفة، عن البدء بخطوات احتجاجية، محذرًا أن أي تصعيد  وتعنت من إدارة الوكالة، سيُقابل بتصعيد آخر من الاتحاد، وقد يصل إلى إضراب مفتوح يطال كل الخدمات. 


ومنذ سنوات تعاني "أونروا" من أزمات مالية كبيرة انعكست تراجعًا في قدرتها على تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

وعام 1949، تأسست وكالة "أونروا" بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة لمساعدة وحماية اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عملياتها الخمس بالأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، لحين التوصل إلى حل عادل لقضيتهم.