الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يستقيل من منصبه

حجم الخط
نيويورك - وكالات

قالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة، إن مبعوث الأمين العام إلى ليبيا يان كوبيش، قدم اليوم الثلاثاء، استقالته إلى الأمين العام أنطونيو غوتريش.

وأوضحت المصادر، أنه كان من المتوقع رحيل يان كوبيش عن منصبه في ظل إصراره على عدم انتقاله إلى طرابلس للعمل من العاصمة الليبية واكتفائه بمباشرة مهام منصبه من عدة عواصم أوروبية.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي فوري من قبل مكتب الأمين العام المتواجد حاليًا في زيارة رسمية إلى كولومبيا، كما لم يصدر تعقيب فوري من يان كوبيش.

ولفتت المصادر النظر إلى أن استقالة المبعوث الأممي تأتي قبل شهر واحد فقط من إجراء الانتخابات المقررة سلفًا بليبيا في 24 ديسمبر/ كانون أول المقبل.

وتقلد السلوفاكي يان كوبيش منصبه كمبعوث أممي إلى ليبيا مطلع فبراير/ شباط 2021، خلفًا للبلغاري نيكولاي ملادينوف، الذي أعلن نهاية ديسمبر/ كانون أول الماضي اعتذاره لأسباب "عائلية".

استقالة كوبيش جاءت عقب موقف مشابه، حيث قدم المبعوث السابق غسان سلامة استقالته أيضًا بشكل مفاجئ، وكان سلامة عيَّن في يونيو 2017، ممثلًا خاصًا للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة في البلاد خلفًا لمارتن كوبلر.

وأعلن سلامة مطلع مارس 2020، عن استقالته من مهامه بسبب مشاكل صحية، وعرفت فترة توليه للبعثة الأممية في ليبيا بالعصيبة لا سيما بعد اندلاع حرب طرابلس في أبريل 2019.

ومن أبرز جهوده في الأزمة الليبية، مساع إقامة حوار شامل بين أطراف الأزمة عرف بالملتقى الجامع (ملتقى غدامس)، ومساهمته أخيرا في التمهيد لملتقى الحوار السياسي بجنيف.