الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"آبل" ترفع دعوى قضائية ضد "NSO" الإسرائيلية

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلنت شركة "آبل" اليوم الأربعاء، أنها رفعت دعوى قضائية ضد شركة الإنترنت الإسرائيلية NSO Group وشركتها الأم.

وذكرت صحيفة "معاريف" أن الدعوى تأتي على خلفية استهداف مستخدمي هواتف Apple ببرامج التجسس Pegasus التي تنتجها الشرطة الإسرائيلية.

وقالت شركة iPhone إنها تسعى أيضًا إلى حظر NSO Group من استخدام برامج Apple أو خدماتها أو أجهزتها لمنع المزيد من سوء الاستخدام.

وصرحت "آبل" في بيان بأن "الشكوى تقدم معلومات جديدة حول كيفية استهداف مستخدمينا ببرنامج "بيغاسوس"، ونهدف من هذه الدعوى إلى منع المزيد من الإساءة والضرر لمستخدمينا".

ونوهت إلى أنها تسعى إلى إصدار أمر قضائي دائم لحظر NSO Group من استخدام أي برامج أو خدمات أو أجهزة تابعة لشركة "آبل".

وذكرت أن NSO تقوم بإنشاء تقنية مراقبة متطورة برعاية إسرائيل تسمح لبرامج التجسس بمراقبة الضحايا، وتستهدف هذه الهجمات عددا صغيرا جدا من المستخدمين، وهي تؤثر على الأشخاص عبر منصات متعددة، بما في ذلك iOS وAndroid.

وقال كريغ فيديريغي؛ نائب الرئيس الأول لهندسة البرمجيات في شركة "آبل"، إن "الجهات الفاعلة التي ترعاها الدولة مثل NSO تنفق ملايين الدولارات على تقنيات المراقبة المتطورة دون مساءلة فعالة، هذ يجب أن يتغير".

وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية في أكتوبر الماضي إدراج شركة NSO على القائمة السوداء، "لتصرفها بما يتعارض مع السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة".

وشركة NSO الإسرائيلية هي المصنعة لأجهزة "بيغاسوس" التي يمكن بواسطتها التجسس على الهواتف.

وفي مطلع تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري، أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية، شركة NSO المصنعة لبرنامج "بيغاسوس" للتجسس على القائمة السوداء، "لتصرفها بما يتعارض مع السياسة الخارجية ومصالح الأمن القومي للولايات المتحدة".

وقالت وزارة التجارة في بيان إنها "أدرجت NSO وشركة كانديرو الإسرائيليتين، على القائمة السوداء لأن لديها سببا للاعتقاد، بناء على حقائق محددة ومفصلة، أن الكيان متورط أو تورط، في أنشطة تتعارض مع الأمن القومي أو مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة".

وأشارت إلى أن "هذه الأدوات مكنت حكومات أجنبية من ممارسة قمع عابر للحدود، وهو ممارسة الحكومات الاستبدادية التي تستهدف معارضين وصحافيين وناشطين خارج حدودها السيادية لإسكاتهم".

وهذا الإجراء يعني أنه سيتم منع NSO من شراء قطع غيار ومكونات من الشركات الأمريكية دون ترخيص خاص، ويضع قيودا على بيع برامج الشركة على مستوى العالم، بما في ذلك في الولايات المتحدة.