الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أبو هولي": يجب البناء على مؤتمر المانحين لدعم طويل الأمد للأونروا

حجم الخط
هولي.jpeg
رام الله-وكالة سند للأنباء

أكد رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، اليوم الأربعاء، على أهمية البناء على نتائج المؤتمر الدولي للمانحين؛  لتأمين دائم طويل الأمد متعدد السنوات للأونروا،  يحقق الاستقرار المالي في ميزانية الأونروا الاعتيادية.

جاء ذلك خلال لقاء  أبو هولي، مع مفوض عام الأونروا، فيليب لازاريني، لبحث مخرجات المؤتمر الدولي للمانحين لحشد الموارد المالية للأونروا، والتحركات القادمة لتغطية العجز المالي البالغ 60 مليون دولار، إلى جانب مطالب اتحاد العاملين ونزاع العمل المستمر بين إدارة الأونروا والاتحاد.

واستعرض اللقاء احتياجات اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية، وأوضاعهم المعيشية الصعبة في ظل ارتفاع أسعار السلع وفقدان العمل بسبب جائحة كورونا.

وأكد "أبو هولي" على ضرورة أن تتوقف الأونروا عن سياسة التقليصات التي تنتهجها، والتي باتت آثارها واضحة في ظل ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وتدني الخدمات الصحية والإغاثية والكثافة الصفية في الفصول الدراسية ووقف التوظيف وخاصة المعلمين.

ورحب أبو هولي باستراتيجية الأونروا للأعوام 2023 – 2028، خاصة فيما يتعلق بإدخال عنصر التكنولوجيا والرقمنة في خدماتها وتطوير برامجها لتشمل الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة وحماية الأطفال.

وأكد أن نجاح استراتيجية "أونروا" في تحقيق أهدافها يتطلب تمويلا كافيا دائما ومستداما وميزانية مفتوحة تستجيب لاحتياجات اللاجئين المتزايدة.

وأعرب عن أمله أن يعالج نزاع العمل القائم بين الأونروا واتحاد العاملين في أسرع وقت ممكن، وألا تنعكس الحالة القائمة على الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

وتقدم أبو هولي بمقترحات لحل الأزمة بين الأونروا والاتحاد، تبدأ بإلغاء قرار الإجازة الاستثنائية الإجبارية بدون راتب وصرف العلاوة السنوية كخطوة نحو إعادة الثقة بين الطرفين، ومعالجة القضايا المطلبية المتبقية عبر الحوار.

ومن جهته، أكد لازاريني، أن المؤتمر الدولي خطوة إيجابية وناجحة، ولكنه ليس العصا السحرية لحل كل المشاكل.

وبين أن الأونروا سوف تواصل اتصالها مع المانحين لجلب شركاء ومساهمين جدد لتحقيق تمويل مستدام يغطي ميزانية الأونروا البرامجية.

وقال"أطلعنا المانحين على استراتيجيتنا الحديثة، وقلت لهم هذا ما سنقدمه في الأعوام القادمة ويجب أن يكون هناك التزام مالي بخطوات عملية لتنفيذها، ولكي يحدث ذلك (تنفيذ الخطة) يجب ألا تنهار الأونروا".

وأشاد لازاريني بدور دائرة شؤون اللاجئين وأبو هولي في دعم الأونروا للخروج من أزمتها المالية، وفي إنجاح المؤتمر الدولي.

وحول نزاع العمل القائم بين إدارة الأونروا واتحاد العاملين، قال لازاريني، "لم أتحدث إطلاقاً خلال هذا العام أو العام السابق عن الإجازة الاستثنائية".

وتابع "أبلغنا الاتحاد بأنه في نهاية شهر مارس القادم (2022) سيرفع تجميد العلاوة السنوية وسيتم صرفها بأثر رجعي".

وتطرق الاجتماع إلى اجتماع اللجنة الاستشارية للأونروا التي ستعقد في نهاية الشهر الجاري في العاصمة الأردنية عمان.