الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

دعا لـ "تأهيل" مطار قلنديا

وزير إسرائيلي يقترح إقامة "مطار مشترك" قرب القدس

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج، اقترح إعادة تأهيل مطار "عطاروت" وتحويله إلى مطار "إسرائيلي فلسطيني مشترك".

وقال فريج في تصريحات لـ "يديعوت"، إن "الاحتياجات الجوية الإسرائيلية تتزايد مع اقتراب مطار بن غوريون بشدة من الوصول إلى قدرته الاستيعابية الكاملة".

وأضاف: "ومع استمرار تأخر قرار تحديد موقع للمطار الإسرائيلي الجديد، يجب علينا استغلال الموارد القائمة لمطار جاهز في عطاروت وافتتاحه مجددًا كمطار إسرائيلي فلسطيني مشترك".

وتابع: "إعادة تأهيل المطار وافتتاحه مجددًا سيُلبي احتياجات الطيران لمدينة القدس، وأيضًا لاحتياجات الفلسطينيين لبوابة خروج ودخول جوية".

وبحسب الموقع، فإن خبراء برئاسة عسكري الاحتياط في سلاح الجو الإسرائيلي نير دغان، والمدير العام السابق لشركة الطيران الإسرائيلية "اركيع"، أعدوا المخطط لإعادة تأهيل المطار.

ووفق المخطط سيتم إعادة تأهيل المطار الواقع بالقرب من الجدار الفاصل، وبالقرب منه سيتم إقامة معبر فلسطيني، سيكون خاضعًا لترتيبات أمنية.

وسيتيح المطار للفلسطينيين إمكانية السفر جوًا بصورة مباشرة من القدس إلى وجهات مختلفة في العالم، وعدم الاضطرار للسفر عن طريق الأردن أو الحصول على إذن خاص للسفر عبر مطار بن غوريون، وفق "يديعوت".

ومطار "عطاروت"؛ الاسم العبري لـ "مطار القدس الدولي" (أو مطار قلنديا)، أقامته بريطانيا خلال فترة الانتداب قبل 100 عام، ويقع بين مدينتي القدس ورام الله، قرب بلدة قلنديا. بدأ تأسيسه عام 1920 وافتتح عام 1924، وكان أول مطار للانتداب البريطاني في فلسطين.

قدمت إسرائيل المطار في قمة كامب ديفيد 2000 على أنه ضمن المنطقة الإسرائيلية في القدس. لكن الوفد الفلسطيني، رفض ذلك حيث اعتبره كمطار وطني للفلسطينيين.

واقترح يوسي بيلين (أحد كبار المسؤولين في تل أبيب وفاوض في أوسلو) أن يتم استخدام المطار بشكل مشترك كجزء من تقاسم القدس الشامل بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.