الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الانتخابات المحلية بالخليل...41 قائمة تتنافس في 11 هيئة

حجم الخط
GettyImages-682711984.jpg
يوسف فقيه-وكالة سند للأنباء

من المقرر أن يتوجه الناخبون في الخليل والتي تعد أكبر محافظة بالضفة الغربية، للإداء بأصواتهم في الانتخابات المحلية بمرحلتها الأولى في 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل، في أحد عشر هيئة محلية يتنافس فيها 306 مرشحاً، ضمن 41 قائمة انتخابية أغلبها من المستقلين.

وستجري الانتخابات المحلية في محافظة الخليل التي يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع في مرحلتها الأولى 27657 ناخباً، في أحد عشر هيئة محلية من أصل 42 هيئة كانت مشمولة بالمرحلة الأولى، وتضم ثمانية بلديات و34 مجلس قروي.

109 مقاعد

ويتنافس المرشحون في الانتخابات المحلية بمرحلتها الأولى في الخليل على 109 مقاعد، تضم خمسة مجالس بلدية تتنافس القوائم على 11 مقعداً وستة مجالس قروية تتنافس القوائم على 9 مقاعد.

واعتمدت لجنة الانتخابات المركزية في الخليل قائمة واحدة عدد مرشحيها مساوي، لعدد المقاعد وفازت بالتزكية في 16 هيئة محلية، وأربعة هيئات محلية اعتمدت قائمة واحدة فيها؛ لأن عدد مرشحيها أقل من عدد المقاعد، بينما لم تقدم أو تعتمد أي قائمة في أحد عشر هيئة محلية، سيتم تعيين أعضاء المجلس من قبل الحكم المحلي.

وتتنافس في خمسة هيئات محلية في الخليل خمسة قوائم لحركة فتح وأربعة قوائم مستقلة، وقائمة لجبهة النضال الشعبي.

وتشمل هذه الهيئات كلا من هيئة (البُرْج، البيرة، بِيت مرسم) بواقع قائمة لفتح، وقائمة مستقلة، وفي قرية المجد تتنافس قائمتي جبهة النضال الشعبي وقائمة فتح، وفي هيئة سكا وطواس تتنافس قائمة لفتح مع قائمة مستقلة.

كما وتتنافس قائمة فتح مع قائمة مستقلة في تجمع كرزا وكذلك وفي الهيئة المحلية التي تضم (وادي الشَاجِنَة، دِير رَازِح، طَرَّامَة، حفاير بسم) تتنافس قائمة فتح مع قائمة مستقلة.

فتح والنضال الشعبي

وغابت قوائم حركة فتح في بقية الهيئات المحلية الستة في الخليل والتي شاركت فيها (34 قائمة من المستقلين والعائلات)، وكانت عدد القوائم فيها أكثر من اثنتين حيث اكتفت في منافسة قائمة واحدة فقط.

وسجل هناك قائمتين لجبهة النضال الشعبي، في هيئتي المجد والكرمل بيطا، وغابت بقية القوى والفصائل عن تسجيل أي قائمة تتبع لها بشكل رسمي.

وتتنافس ثلاثة قوائم مستقلة في كل من هيئتي مجلس قروي الكوم وبلدية خلة المي، فيما تتنافس أربعة قوائم في كل من بلدية خاراس، وبلدية الكرمل بيطا بواقع ثلاثة قوائم مستقلة، وقائمة تتبع لجبهة النضال الشعبي.

بيت كاحل ودير سامت

وفي بلدة بيت كاحِل يتنافس 65 مرشحاً ضمن تسعة قوائم مستقلة على مقاعد المجلس البلدي (11 مقعداً)، حيث يبلغ عدد الناخبين فيها 4928 مواطن.

وتخوض ثمانية قوائم مستقلة تضم (49 مرشحاً) المنافسة للحصول على مقاعد مجلس بلدية دير سامت والسيميا التي يبلغ عدد الناخبين فيها 3919 مواطن.

17 عشرة قائمة في بلدتي دير سامت وبيت كاحل تتنافس فيها قوى مستقلة وشبابية وعائلات فيما بينها بل، وشكلت قوائم متعددة من نفس العائلة كما هو الحال في بلدة دير سامت، كما تجري الدعاية الانتخابية بزخم وبشكل واضح عن بقية المواقع في الخليل.

استعدادات مستمرة

مدير لجنة الانتخابات المركزية في الخليل إبراهيم ديرية، يؤكد أن الاستعدادات تجري على قدم وساق وضمن الترتيبات المسبقة، وصولاً ليوم الانتخابات التي ستنظم في 11 هيئة محلية بالخليل يوم السبت القادم.

وأشار ديرية في حديث لـ "وكالة سند للأنباء" أن عدة شكاوى وصلت لجنة الانتخابات المركزية في الخليل وأغلبها تتعلق بالنشر وإساءات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واصفاً إياها بالشكاوى البسيطة، والتي يتم التواصل مع كافة الجهات من أجل حلها.

ويعتبر ديرية أن القوى الشبابية والعائلات تستثمر حقها في تشكيل القوائم الانتخابية والذي برز من خلال إعداد القوائم المستقلة، في بعض المناطق كمنطقتي دير سامت وبيت كاحل، نظراً للتقسيمات العائلية، وهذا ما كفله القانون وحق المواطن في الترشح والانتخاب.

مراقبون حاضرون

ولفت الى أن المشاركة الفصائلية ضعيفة في الخليل، وبقية المحافظات الفلسطينية بنسبة لا تتعدى ال 10%وفقاً لتقديرات الفصائل، والأحزاب بالمشاركة من عدمها.

ووفقاً للجنة الانتخابات المركزية بالخليل، فان مراقبون محليون من عدة مؤسسات مجتمع مدني، وحقوقية سيشاركون في مراقبة العملية الانتخابية في كل محطة انتخابية بالمحافظة مع اعتماد عشرات الصحفيين، لتغطية العملية الديموقراطية.

ومن المقرر أن يجري الاقتراع من الانتخابات المحلية يوم 11 ديسبمر/كانون أول المقبل في 154 هيئة محلية بالضفة الغربية، ويحق لـ 405687 ناخب وناخبة المشاركة فيها وسط مقاطعة من حركتي حماس، والجهاد الإسلامي عن تشكيل القوائم، وحضور ضعيف لقوى اليسار.