الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

في قضية تعود لعام 2018

خاص محكمة إسرائيلية تدين قياديًا في الداخل المحتل

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

دانت محكمة إسرائيلية قياديا في الداخل الفلسطيني المحتل، يترأس اللجنة الشعبية في مدينة اللد بزعم اعتداء على يهودي ينتمي لحزب الليكود عام 2018.

وقال المحامي خالد زبارقة لـ "وكالة سند للأنباء"، إن محكمة الرملة برئاسة القاضي أبو شحادة، دانت الشيخ يوسف الباز، إمام المسجد الكبير ورئيس اللجنة الشعبية في اللد بملف يعود للعام 2018.

وكانت الشرطة والنيابة العامة الإسرائيلية تقدمت بلائحة اتهام ضد القيادي الباز، بزعم اعتدائه على يهودي من اللد، وناشط في حزب الليكود اليميني.

وإدعى الناشط الليكودي في حينه أن الباز تسبب له بأضرار مزمنة في عينه اليمنى ما أثّر على بصره إثر هجومه الأخير عليه.

من ناحيته، أنكر الشيخ الباز التهم الموجّهة إليه وأقر بدفاعه عن نفسه بعد هجوم عليه عقب قيام الناشط اليهودي بإغلاق الشارع المؤدي للحي السكني الذي يقطنه الباز.

واعتقلت قوات الاحتلال، الشيخ الباز، ولاحقًا تم تحويله للحبس المنزلي لأسبوعين في قرية تل السبع.

واعتبر الشيخ الباز أن "القرار ظالم وسياسي، ويندرج في تفاصيل السياسية التعسفية من قبل أذرع المؤسسة الإسرائيلية، بينها الجهاز القضائي". موضحًا أنه "جرى تلفيق ومنتجة فيديو مفبرك".

وأردف: "نستشعر انحياز القاضي العربي أبو شحادة لصالح الناشط الليكودي ولكامل رواية الشرطة والتحقيق".

ورأى "الباز"، أن الحكم عليه جاء كملاحقة سياسية على دوره الإصلاحي والاجتماعي والسياسي في مدينة اللد ومناهضة أشكال التمييز ضد العرب كعرب.

وأكد: "سنبقى نصدع بالحق ضد كل الظلم الإسرائيلي في مدينة اللد وفي مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل".

وشددت هيئة الدفاع عن الشيخ الباز على أن قرار المحكمة إمعان في سياسة الظلم والتعسف التي تنتهجها المؤسسة الإسرائيلية معززة بجهاز قضائي يشرعن الظلم والتعسف ضد العرب.

وقالت إن الشيخ يوسف الباز، شخصية مهمة على مستوى مدينة اللد وهو إمام المسجد الكبير، ورئيس اللجنة الشعبية، ويحظى بشعبية عالية واحترام كبير في أوساط العرب في المدينة.

ونوهت إلى دوره "المنافح دائمًا" عن قضايا العرب المصيرية، وأنه كان له دور "مبارك" في مناصرة الفلسطينيين في اللد في فترة أحداث هبة الكرامة، واعتقل في مرحلة سابقة بسبب منشورات على "فيسبوك".