الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"المكتب الوطني": الاحتلال يواصل استيطانه بالقدس

حجم الخط
استيطان.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي واصلت أنشطتها الاستيطانية في مدينة القدس، وصادقت على مخططات جديدة.

وذكر المكتب في تقرير اليوم السبت، إن الاحتلال أجل الأسبوع الماضي، المصادقة على أحد أخطر مخططاته الاستيطانية، وهو مخطط البناء على أرض مطار قلنديا الدولي شمال القدس.

ولفت إلى أن التأجيل جاء في أعقاب ضغوط أميركية ودولية على إسرائيل، دفعت حكومتها اليمينية للإعلان عن تأجيل المصادقة على مخطط لبناء 9 آلاف وحدة استيطانية على أرض المطار، البالغة مساحتها 1243 دونمًا.

وبيّنت أن التأجيل لم يمنع "لجنة التخطيط المحلية الإسرائيلية" بالقدس، من المصادقة على إيداع مخطط مستوطنة جديدة على أطراف بلدة بيت صفافا جنوب المدينة.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال واصلت عمليات هدم منازل الفلسطينيين في الضفة والقدس، فقد أصدرت سلطات الاحتلال العام الماضي، 797 أمر هدم لمنازل في المنطقة (ج) بالضفة، وهو العدد الأعلى في السنوات الخمس الأخيرة.

وبحسب بيانات إسرائيلية، فإنه ما بين الأعوام 2016– 2020 تم إصدار 24 رخصة بناء لفلسطينيين من بين 2550 طلبًا، أي 0.94%، وفي العام 2019 و2020 كانت النسبة 0.65%.

وفي الفترة ذاتها، تمت المصادقة على رخص بناء لـ 8365 وحدة استيطانية في المستوطنات بالضفة، وهو عدد أكبر بـ 384 ضعفًا من عدد الرخص التي أُعطيت للفلسطينيين في المنطقة (ج).

وأشار "المكتب الوطني" إلى مواصلة عمليات انتهاك حقوق الفلسطينيين على نطاق واسع في مدينة القدس، وفي غيرها من محافظات الضفة.

وعلى صعيد نشاطات الاستيطان، شرع مستوطنون الأسبوع الماضي، بأعمال بناء وترميم قرب نبع خلة خضر في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية، كما جرى السيطرة على منشآت المواطنين القريبة لمكان النبع.

وذكر أن بلدية الاحتلال أجبرت المقدسي معاذ الرجبي على هدم منزله في حي الأشقرية ببلدة بيت حنينا، كما أنذرت بقرب هدم84 منزلًا في حي وادي ياصول ببلدة سلوان.