أمريكا تجيز استخدام حبوب "فايزر" ضد "كورونا"

حجم الخط
واشنطن - وكالات

سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، استخدام أول عقار مضاد لكورونا، وهو من إنتاج شركة فايزر، وسيتمكن الأمريكيون من استخدامه في منازلهم لتجنب الآثار الأسوأ للفيروس.

يأتي الإنجاز فيما ترتفع نسب الإصابات والوفيات والنقل إلى المستشفيات في الولايات المتحدة، ويحذر مسؤولو الصحة من "تسونامي" حالات عدوى جديدة بسبب المتحور أوميكرون.

العقار "باكسلوفيد" وسيلة أسرع وأرخص لعلاج حالات العدوى المبكرة بكورونا، بالرغم من أن الإمدادات الأولية ستكون محدودة للغاية، وتتطلب كل العقارات التي سمح باستخدامها قبل ذلك لعلاج المرض، حقنا وريديا أو محاقن.

ويتوقع أيضا السماح باستخدام عقار مضاد للفيروس من ميرك. لكن عقار فايزر من المؤكد سيكون الخيار المفضل بسبب آثاره الجانبية البسيطة وفعاليته القوية، والتي تتضمن 90 في % تقليلا للإيداع في المستشفيات والوفيات بين المرضى الأكثر عرضة للإصابة بأعراض بالغة.

وقال غريغوري بولاند من مايو كلينيك "الفعالية عالية والأعراض الجانبية منخفضة ويؤخذ عن طريق الفم، إننا ننظر لخفض بنسبة 90 في % للنقل إلى مستشفيات والوفاة بين المجموعات الأكثر عرضة للخطر".

و سمحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام عقار فايزر للبالغين والأطفال من عمر (12عاماً)، فما فوق، الذين تثبت إصابتهم بكورونا، وظهرت أعراض مبكرة لمن يواجهون النقل إلى المستشفيات.