الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الجامعة العربية تطالب إسرائيل بعدم تغيير الطابع العمراني للجولان

حجم الخط
القاهرة-وكالات

طالبت الجامعة العربية، اليوم الاثنين، إسرائيل بالكف عن تغيير الطابع العمراني والتكوين الديمغرافي في هضبة الجولان السورية.

جاء ذلك وفق بيان للجامعة العربية، غداة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، عن خطة لمضاعفة الاستيطان في الجولان.

ودعت الجامعة العربية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى الكف عن تغيير الطابع العمراني والتكوين الديمغرافي السكاني، والوضع القانوني للجولان السوري ".

وطالبت بالكف عن إقامة المستوطنات الإسرائيلية هناك، معتبرة أن "جميع تدابير وإجراءات تغيير طابع الجولان السوري المحتل ووضعه القانوني لاغية وباطلة".

وأوضحت أن الخطوات التصعيدية الإسرائيلية على أرض الجولان المحتل، تعد انتهاكاً صارخاً وسافراً لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأضافت، أن هذه الخطوة تأتي استكمالا لخطوات خطيرة سابقة على أرض الجولان السوري المحتل، لا تقل خطورة عن توسيع نطاق الاستيطان غير المسبوق في الأراضي الفلسطينية، وإرهاب المستوطنين بصورة ممنهجة.

وناشدت الجامعة العربية، المجتمع الدولي برفض وإدانة هذه الممارسات، والضغط على إسرائيل للالتزام بقرارات الشرعية الدولية التي أكدت وجوب الانسحاب الكامل من كافة الأراضي الفلسطينية والعربية بما فيها الجولان.

وأمس الأحد، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الاجتماع الأسبوعي لحكومته، بمضاعفة الاستيطان في الجولان.

وقال بينيت "منذ سنوات هناك ركود في نطاق الاستيطان بالجولان، لدينا فجوة كبيرة يجب سدها ونحن نبدأ بذلك اليوم هدفنا هو مضاعفة الاستيطان في مرتفعات الجولان".

وصادقت الحكومة الإسرائيلية أمس الأحد، على مخطط استيطاني ضخم يهدف إلى مضاعفة أعداد المستوطنين في الجولان السوري، حتى نهاية العقد الحالي.

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان عام 1967 وضمتها في 1981، لكن الأمم المتحدة ودول العالم، باستثناء الولايات المتحدة، تعتبرها أرض سورية محتلة.