الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك يستقيل من منصبه

حجم الخط
الخرطوم - وكالات

أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، استقالته من منصبه، بعد أن منح القوى السياسية يومًا واحدًا للتوصل إلى توافق ينهي الأزمة في السودان، وسط استمرار المظاهرات المطالبة بعودة الحكم المدني.

وقال حمدوك في خطاب متلفز، مساء اليوم الأحد، إن حكومة الفترة الانتقالية تعاملت مع كل التحديات التي واجهتها، وإنها أنجزت اتفاق جوبا الذي أسهم في إسكات صوت البندقية وتوفير مأوى للنازحين.

وتحدث عن إنجازات الحكومة، مشيرًا إلى بسط الحريات ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأضاف أن "حكومته تمكنت من إعفاء الكثير من الديون وكان مأمولًا تخفيض 90% من ديوننا الخارجية".

ولفت النظر إلى أن قبوله التكليف بمنصبه كانت نتيجة التوافق السياسي، منوهًا إلى أن "الأزمة الكبرى في البلاد أزمة سياسية لكنها تشمل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية".

وكان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، قد عزل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وأعضاء حكومته واعتقلهم في 25 أكتوبر/ تشرين أول 2021، قبل أن يُعيد حمدوك إلى منصبه دون حكومته إثر ضغوط دولية ومحلية في 21 نوفمبر/ تشرين ثاني 2021.

ووقّع الرجلان لاحقا اتفاقا لإعادة الانتقال الديمقراطي إلى مساره وطمأنة المجتمع الدولي الذي خفّف من مساعداته بعد "الانقلاب"، ولم يكن الاتفاق مرضيا لجميع الأطراف في السودان، لذلك تواصلت الاحتجاجات في الشوارع.

وكان تجمع المهنيين السودانيين قدم مقترحا أطلق عليه اسم "الميثاق السياسي لاستكمال ثورة ديسمبر". وينص المقترح على ضرورة إسقاط المجلس العسكري، وتشكيل سلطة انتقالية مدنية لـ 4 سنوات.

ويُطالب بتشكيل مجلس سيادة مدني شرفي، ومجلس وزراء لا يتجاوز عدد أعضائه 20 شخصا من الكفاءات الثورية، ومجلس تشريعي مدني.

ودعا مقترح تجمع المهنيين إلى بناء وهيكلة القوات النظامية وتفكيك كل المليشيات، خصوصا قوات الدعم السريع، وأن يكون رئيس الوزراء هو القائد العام للقوات المسلحة.

وتجددت اليوم، مظاهرات تطالب بالحكم المدني، قتل فيها ثلاثة أشخاص وأصيب آخرون أثناء تفريق قوات الشرطة المظاهرات التي كانت تحاول الوصول إلى قصر الجمهورية بالخرطوم.

ودعا تجمع المهنيين السودانيين، الكيان المهني الذي لعب دورا محوريا في الانتفاضة التي أسقطت عمر البشير في أبريل/ نيسان 2019، في بيان أمس السبت إلى جعل 2022 "عاما للمقاومة المستمرة".

وقال إنه يدعو "جماهير الشعب السوداني وجموع المهنيين السودانيين والعاملين بأجر في كل مدن وقرى السودان إلى الخروج والمشاركة الفعالة في المواكب المليونية في الثاني من يناير/كانون الثاني 2022، فلنجعل منه عاما للمقاومة المستمرة".

وعلى الصعيد الدولي، اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن استيلاء الجيش على السلطة في السودان والعنف ضد المتظاهرين ألقيا بظلال من الشك على فرص نشوء سودان ديمقراطي.

وعبر بلينكن عن استعداد بلاده للرد على من سماهم الساعين إلى عرقلة تطلع الشعب السوداني إلى حكومة ديمقراطية بقيادة مدنية.