الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"حمضيات الأغوار الوسطى".. خطر الاندثار يلوح بالأفق

حجم الخط
EC434C6E-8B86-4748-9A77-72C9AD3D0171.jpeg
نابلس - وكالة سند للأنباء

في ظل التراجع الهائل لزراعة الحمضيات في الأغوار الوسطى (النصارية، والعقربانية، وعين شبلي) شمال شرق نابلس بالضفة الغربية، فإن خطر الاندثار يلوح في أفق هذه المناطق التي كانت الأكثر إنتاجاً للحمضيات في فلسطين قبل عقودٍ قريبة.

وقال المزارع  يوسف صلاحات لـ "وكالة سند للأنباء"  "إن سبب هذه النكسة هو سوء إدارة  ومتابعة وزارة الزراعة، التي تفتقد للرقابة على دخول منتجات الحمضيات للأسواق الفلسطينية".

وأشار "صلاحات" إلى أن أغلب المنتجات في الأسواق  تالفة وسيئة، عدا عن بقايا ما يتواجد في السوق الإسرائيلي. 

وفيما يخص ظروف المزارعين والزراعة، ذكر أن المزارعين أصبحوا غير قادرين على تحقيق تكلفة العمل، ولا منافسة المنتوج الإسرائيلي.

ونوَّه أن ثلث الأراضي التي كانت مزروعة بالحمضيات تحولت لبيوت بلاستيكية لزراعة منتجات أكثر إنتاجاً وربحاً.

وأوضح "صلاحات"  أن 150 أسرة فلسطينية في الأغوار الوسطى كانت تعتاش على العمل في قطاع الحمضيات، وباتوا الآن بلا عمل أو انتقلوا للعمل في قطاعات أخرى.

وفي ظل افتقار دعم قطاع الحمضيات ومزارعيه من الجهات الرسمية والوزارات المعنية، تحدث المزارع  وسام الفارس عن أبرز المعيقات التي يواجهها هذا القطاع، أبرزها  عدم ملائمة سعر الحمضيات وتكلفتها.

عدا عن ارتفاع أسعار الأسمدة والمبيدات الحشرية، وعدم وجود قدرة تسويقية وتصدير للخارج، وأضاف "الفارس" لـ "وكالة سند للأنباء" أن عدم وجود دعم رسمي للمزارعين يُفاقم الأزمة.

بدوره أكد مدير مكتب الإغاثة الزراعية في الاغوار وأريحا عازم حج محمد أن قطاع الحمضيات تضرر كثيراً وهناك إحجام عن الاهتمام به.

 وحذر "حج محمد" من أن هذا القطاع في طريقه للاندثار إذا لم تسارع كل الجهات ذات العلاقة لدعمه، والوقوف إلى جانب المزارعين.