الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

تيقّن: أكثر من 500 شائعة ضربت فلسطين خلال 2021

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

رصدت منصة "تيقّن" لمحاربة الشائعات والتحققِ من الأخبار أكثر من 524 شائعة تم تداولها عبر منصات ووسائل التواصل الاجتماعي خلال العامِ المُنصرم 2021.

وجاءت الأخبار المُفبركة في مُقدمةِ الأخبار التي نُشرت خلال 2021، ووثقت المنصة ما يقارب الـ 50 شائعة شهريًا على الأقل، وتنوعت بين الأخبار المفبركة والكاذبة والمضللة أو الصور والفيديوهات غير الصحيحة أو القديمة.

وعملت تيقّن على التحققِ من أخبارٍ عالمية تم تداولها في الوسطِ الفلسطيني على أنها حقائق، وبلغت الشائعات التي رُصِدت من الساحة الدولية وتحقق منها الفريق ما يُقارب 169 شائعة، مُقابل 355 شائعة محلية تخص الشأن الفلسطيني.

ووثقت تيقّن أخبارًا أُدرجت تحتَ تصنيفِ "أكاذيب الاحتلال"، حيث عمِدت شخصيات مُهمة لدى الاحتلال ووسائل إعلام إسرائيلية على نشرِ أكاذيبٍ تَخصُ الأحداثَ التي شهدتها الساحةُ الفلسطينية.

وكان من أبرز هذه الشائعات العدوان على قطاع غزة، ورصدت تيقّن كل ما تم نشره وكشفت أكاذيب الاحتلال المُترافقة مع تلك الأحداث.

وتعتبر منصة تيقّن بأن التحققَ من المعلومات ومكافحة الأخبار المضللة هي جزءٌ من المسؤوليةِ المجتمعية، بهدف توعية الجمهور الفلسطيني والعربي بضرورة التحقق من الأخبار قبل نشرها.

وتيقن هي مشروع إعلامي شبابي فلسطيني، يقوم عليه مجموعة من المتخصصين في مجال الإعلام، ويسعى بشكل أساسي للارتقاء بالمحتوى الفلسطيني على شبكة الإنترنت، من خلال رصد الأخبار الوهمية وتكذيبها في مختلف المجالات.