الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الدفاع الروسية": علاقاتنا مع الناتو في مستوى حرج

حجم الخط
موسكو - وكالات

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن العلاقات بين روسيا والناتو "هبطت إلى مستوى منخفض لدرجة حرجة". متهمة الحلف بـ "تجاهل مبادراتها لتخفيف التوتر، ما يثير بوادر لنشوب نزاعات".

وذكرت "الدفاع الروسية"، في بيان أصدرته عقب اجتماع لمجلس روسيا-الناتو في بروكسل أمس الأربعاء، أن نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين، قدم للحلف "التقييمات الروسية للأوضاع الحالية في مجال الأمن الأوروبي، وأعطى توضيحات بشأن الجوانب العسكرية للمشروع الروسي الخاص بالضمانات الأمنية".

وشدد فومين، حسب البيان، على أن "العلاقات بين روسيا والناتو هبطت إلى مستوى منخفض لدرجة حرجة، وهذا يحدث على خلفية عدم الاستقرار العالمي والتهديد النابع عن الإرهاب واندلاع سباق التسلح الجديد والتفاقم الكامل لهيكل الأمن في أوروبا".

وأشار إلى أن "الوثائق القانونية المعمول بها حاليًا الخاصة بترتيب العلاقات بين روسيا والناتو تسجل الالتزام بالتعاون كالشركاء دون تشكيل أي تهديد لأمن أي من الطرفين".

وأكد أن "الطرف الروسي عرض مرارًا على الحلف اتخاذ إجراءات محددة لخفض التصعيد، لكن تم تجاهل المبادرات الروسية من قبل الناتو، الأمر الذي يثير بوادر لنشوب حوادث ونزاعات ويقوض أسس الأمن".

ولفت البيان النظر إلى أنه في هذه الظروف اتخذ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قرارًا لتوجيه مشروعي اتفاقين إلى الولايات المتحدة والناتو حول الضمانات الأمنية الإلزامية قانونيًا.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن ثمة 3 قضايا محورية يجب التركيز عليها.

وبيّنت: "تشمل هذه القضايا أولًا ضمانات لعدم توسع الناتو شرقًا على حساب أوكرانيا وأي دول أخرى، ثانيًا تحمل التزامات بعدم نشر الصواريخ الأمريكية الجديدة متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا، لأن نصب مثل هذه الأسلحة يمكن أن يؤدي إلى تدهور جذري للأوضاع الأمنية في القارة".

ونوهت إلى أن المقترح الثالث: "يرتكز، حسب البيان، على الحد من الأنشطة العسكرية في أوروبا واستبعاد زيادة ما يسمى بمجموعات قوات المرابطة الأمامية".

وأشار البيان إلى أن "الجانب الروسي يأمل في مناقشة بناءة لهذه المقترحات بغية البدء في أسرع وقت ممكن بإعداد الاتفاقات حول الضمانات الأمنية للاتحاد الروسي".

يذكر أن "الناتو" قرر في أكتوبر 2021، إلغاء اعتماد 8 دبلوماسيين من البعثة الروسية لدى الحلف، وتقليص إجمالي الاعتمادات إلى 10 بعدما كانت 20.

وهو ما دفع روسيا إلى الرد بتعليق عمل بعثتها لدى الناتو اعتبارًا من 1 نوفمبر 2021، وإنهاء عمل بعثة الاتصال والمكتب الإعلامي التابعين للناتو في موسكو.