الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

900 حالة اعتقال من القدس خلال النصف الأول من 2019

حجم الخط
po7tn-jpg-19077895138955342.jpg
القدس المحتلة-سند

رصد مركز أسرى فلسطين للدراسات تصاعد في نسبة الاعتقالات التي ينفذها الاحتلال في مدينة القدس المحتلة منذ بداية العام الجاري حيث زادت عن 900 حالة اعتقال من المدينة.

وأوضح الناطق الإعلامي للمركز رياض الأِشقر في بيان صحفي اليوم الجمعة أن الاعتقالات في مدينة القدس لوحدها تشكل ثلث نسبة الاعتقالات التي جرت في كل أنحاء الأراضي المحتلة خلال الستة الشهور الاولى من العام.

وبين الأشقر أن شهر فبراير شهد أوسع حملة اعتقالات خلال النصف الأول من العام بحق المقدسيين، وذلك تزامناً مع أحداث فتح باب الرحمة أمام المصلين، حيث اعتقل العشرات بينهم قيادات وطنية ورجال دين.

وأضاف أن الاعتقالات طالت كافة شرائح المقدسيين، وتوزعت على كافة قرى وبلدات ومناحي مدينة القدس، واحتلت العيسوية النصيب الأكبر من عمليات الاعتقال ووصلت إلى 295حالة اعتقال.

وجاء بعد العيسوية، منطقة شعفاط حيث وصلت حالات الاعتقال منها130 حالة ، ثم سلوان 120حالة ، ومن القدس القديمة 105حالة ، ومن المسجد الاقصى 65 حالة اعتقال .

 

اعتقال الأطفال

وأشار الأشقر إلى أن الاعتقالات من القدس تركزت على فئة الأطفال القاصرين والتي وصلت إلى حوالى 300 حالة اعتقال وهو ما يشكل ثلث حالات الاعتقالات من القدس منذ بداية العام بينهم أكثر من17 طفل لم تتجاوز أعمارهم 12 عام .

ومن بين الأطفال عدد من الجرحى منهم الفتى علي طه 16 عام والذى أصيب برصاص الاحتلال عند حاجز مخيم شعفاط، وتم اعتقاله وسحله أرضا ومنع تقديم العلاج له.

واعتقل الاحتلال الجريح الفتى "محمد عصام القواسمي" 15 عاما، وأصيب في ظهره برصاص المستعربين في مخيم شعفاط بمدينة القدس ووصفت إصابته بالخطيرة، ورغم ذلك تم تقييده بسرير المستشفى وهو قيد العلاج .

ولم يكتفى الاحتلال بأوامر الاعتقال لأطفال القدس إنما يستهدفهم بقرارات الحبس المنزليّ والتي تقضي بمكوث الطّفل فترات محدّدة داخل البيت، ويمنع من الخروج من البيت حتّى للعلاج أو الدّراسة.

 وأكد الأشقر أن الاحتلال فرض عقوبة الإبعاد عن المنازل، والغرامات المالية الباهظة على معظم الأطفال الذين تم عرضهم على المحاكم سواء صدرت بحقهم أحكام بالسجن الفعلي مصاحبة للغرامة، أم غرامة مالية فقط مقابل إطلاق سراحهم.

 

اعتقال المقدسيات

وأفاد الأشقر أن الاحتلال واصل استهداف النساء المقدسيات وخاصة المرابطات في المسجد الأقصى فاعتقل العديد منهن خلال العام الجاري .

ووصلت حالات الاعتقال بين النساء والفتيات من القدس 43 حالة بينهن قاصرات وقد تم الإفراج عن غالبيتهن، مقابل الحبس المنزلي، أو الإبعاد عن الأقصى لفترات مختلفة.

ومن بين النساء اعتقل الاحتلال "غدير العموري" وهى موظفة في هيئة الأسرى، وأفرجت عنها بشرط حبسها منزلياً لمدة خمسة أيام، وغرامة مالية كبيرة.

 وكذلك اعتقل  الاحتلال الفتاة "فاطمة سليمان" 19عام، وذلك بعد مداهمة منزل عائلتها، وأطلق سراحها بعد ساعات بشرط تحويلها "للحبس المنزلي، كما اعتقل الفتاة القاصر " ماجدة أحمد عسكر" 17 عاماً بعد اقتحام منزل عائلتها.

واستهدف الاحتلال الإسرائيلي  المرابطات في المسجد الأقصى بالاعتقال والاستدعاء أبرزهن الفتاة "آية أبو ناب" والمرابطة "هنادي الحلواني" و"خديجة خويص" و" نظمية بكيرات" وهي موظفة في قسم المخطوطات بالأقصى.

 كما اعتقل السيدة هالة الشريف من باب العمود، بحجة رفعها العلم الفلسطيني خلال مسيرة للمستوطنين رفعوا فيها اعلام الاحتلال .

واعتقل الاحتلال ثلاثة من أمهات الأسرى  فور خروجهن من المسجد الأقصى وحولهن للتحقيق في مركز شرطة القشلة بالقدس القديمة وهن خلود الأعور "والدة الاسير صهيب الاعور"، و إيمان الأعور (والدة الاسير محمد الأعور)، ونجاح عودة.