الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"حماس" تُطالب "الإفريقي" برفض عضوية إسرائيل

حجم الخط
الاتحاد الأفريقي
غزة - وكالة سند للأنباء

طالبت حركة "حماس"،  قمة الاتحاد الإفريقي المقرر عقدها اعتبارًا من يوم غدٍ السبت برفض قبول عضوية إسرائيل في الاتحاد.

وعدّت "حماس" في بيانٍ لها اليوم الجمعة، قبول عضوية إسرائيل في الاتحاد الإفريقي، حتى كعضو مراقب، "انتهاكًا صارخًا للميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان ومبادئ وقيم الاتحاد التي تنص على نبذ العنصرية، وإنهاء الاستعمار، وحق تقرير المصير للشعوب".

وجاء في البيان "ندعو الأحرار في القارة الإفريقية إلى إعلان تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، والضغط لإفشال إعادة انضمام دولة الاحتلال العنصرية للاتحاد".

وبيّنت أن "دولة الاحتلال تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وترفض تنفيذ العشرات من القرارات الدولية أو العمل بتوصيات اللجان الأممية التي حققت في جرائمها".

وأكملت أن "إسرائيل مارست، وما زالت تمارس إرهاب الدولة، وترتكب بشكل منهجي كل أنواع الجرائم بحق الفلسطينيين، وتمارس سياسة التطهير العرقي والتمييز العنصري".

ومن المقرر أن تبحث قمة الاتحاد الإفريقي طلب إسرائيل منحها صفة عضو مراقب، بعد أن أُرجئ البت في القضية، من المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، لحين انعقاد القمة.

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن سفيرها لدى إثيوبيا، أدماسو الالي، قدم أوراق اعتماده عضوًا مراقبًا لدى الاتحاد الإفريقي.