الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"حماس" ترحب بقرار محكمة بجنوب أفريقيا إزاء "معاداة السامية"

حجم الخط
موسى أبو مرزوق
الدوحة - وكالة سند للأنباء

رحب رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة "حماس" موسى أبو مرزوق، اليوم السبت بقرار محكمة في جنوب أفريقيا يقضي بأن "معاداة الصهيونية ليست معاداة للسامية".

وقال "أبو مرزوق" في بيانٍ له، إن "القرار يشكّل دعماً قانونيا وإسنادا سياسيا لمناهضي الاحتلال؛ بعد أن أمضى الاحتلال عقودا يمارس ابتزازه على الدول والقوى الرافضة له، في ربط أي انتقاد له بمعاداة السامية".

وأوضح أن "القرار القضائي في جنوب إفريقيا يُمثّل دفعة قوية وتشجيعا لباقي الجهات القضائية حول العالم، لإصدار أحكام قانونية واتخاذ خطوات قضائية شبيهة".

واعتبر أن "هذه القرارات من شأنها تضييق الخناق على الاحتلال؛ الذي يسعى للحيلولة دون ممارسة الشعب الفلسطيني لحقه في تقرير المصير، والتحرير والعودة، وفق ما قررته الشرائع الدولية وتقارير الأمم المتحدة".

وأشار "أبو مرزوق" إلى أن "الاحتلال يواصل انتهاك القانون الدولي واتفاقيات جنيف ومواثيق الأمم المتحدة، وما زال يمارس الترهيب ضد الدول الرافضة لاستمراره على الأراضي الفلسطينية".

والأربعاء الماضي، أصدرت المحكمة الدستورية بجنوب إفريقيا، الحكم القضائي الذي ينص على أن "مصطلحي اليهودية والصهيونية ليسا مترادفين، وأن معاداة الصهيونية ليست معاداة للسامية، وأن هناك فروق دقيقة بين المصطلحين".

ويأتي الحكم بعد قضية رفعتها لجنة حقوق الإنسان في جنوب إفريقيا نيابة عن مجلس الوكلاء اليهودي هناك، ضد التعليقات التي أدلى بها عام 2009 سكرتير العلاقات الدولية السابق في الاتحاد العام لنقابات العمال بونجاني ماسوكا، وعدته غير مذنب.