الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

وصفات لتحضير "ماسك الكولاجين" في المنزل

حجم الخط
ماسك الكولاجين
بيروت-وكالات

من منّا لا يعلم اليوم أن الكولاجين هو مستحضر معجزة للحفاظ على صحة الجلد، فهو يمنح بشرتك مظهراً أكثر شباباً ونضارة عن طريق تقليل الخطوط الدقيقة وشد الجلد وترطيبه ومقاومة علامات تقدم سن البشرة.

لكن هل تعلمين أنه يمكنكِ صنع ماسك الكولاجين الخاص بكِ في المنزل؟

قد تساعد وصفات أقنعة الوجه الطبيعية التي تصنعينها بنفسك على تعزيز قدرات بشرتك على إنتاج الكولاجين الطبيعي وتعزيز حصولها على المغذيات اللازمة. ويمكن صنع معظم تلك الماسكات باستخدام عناصر موجودة بالفعل في مطبخك.

ولكن أولاً، ما هو الكولاجين، وما أهميته للبشرة؟

الكولاجين هو نوع من البروتين الذي يتواجد بوفرة في الجسم، وهو حيوي لالتئام الجروح وصحة العضلات والعظام وبنية الجلد وتماسكها ومرونتها.

ويؤدي انخفاض مستويات الكولاجين في الجلد إلى ظهور العلامات الرئيسية لشيخوخة الجلد، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والترهلات، بحسب موقع Health Shots للصحة والجمال.

وعلى الرغم من انخفاض مستويات الكولاجين مع تقدم العمر بشكل طبيعي، فإن هناك خطوات يمكنك اتخاذها لزيادة إنتاج الكولاجين وإبطاء حالة التدهور المرتبطة بالتقدم في السن، ومن بينها تطبيق ماسك الكولاجين الطبيعي بشكل دوري.

فيما يلي وصفات سهلة لتحضير ماسك الكولاجين للوجه في المنزل:

1- ماسك الكولاجين المرطب للوجه بالعنب

يحتوي العنب الأحمر على مادة كيميائية تسمى ريسفيراترول، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد؛ إذ يجمع هذا القناع مع زيت الزيتون المرطب قيمة كبيرة للبشرة، ويتركها ناعمة ومشدودة.

مقادير ماسك الكولاجين بالعنب:

5 حبات من العنب المُقشر.

2 أو 3 ملاعق صغيرة زيت الزيتون البكر.

1 ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي.

ولتحضير الماسك الطبيعي، اخلطي العنب والزيت والعسل في الخلاط أو عبر استخدام الهاون حتى يصبح قوام الخليط متجانساً وناعماً.

ثم ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة من 10 إلى 15 دقيقة. بعد جفاف القناع اشطفيه بالماء الدافئ وجففي وجهك بمنشفة جافة، ثم استخدمي كريمك المرطب بعد العملية.. كرريها كل أسبوع لنتائج أفضل.

2- بياض البيض في تحضير ماسك الكولاجين المُركَّز

من كان يعرف أن بياض البيض يحتوي على الكولاجين بشكل مُركز؛ إذ يضم محتوى البيض العالي من البروتين أنه يحتوي أيضاً على كمية عالية من الكولاجين، وهو غني أيضاً بالبرولين والليسين، وهي مركبات تعزز نضارة وتماسك الجلد وليونته.

ولتحضير ماسك البيض المعزز للكولاجين:

أحضري بياض بيضة واحدة لتحضير هذا القناع البسيط، واخفقيها جيداً ثم طبقيه كأنه سيروم لزج على الجلد بشكل جيد مع التحريك دائرياً لضمان امتصاصه.

غطي وجهك بمنديل قوي – مثل مناديل المطبخ، على أن تثقبي ما حول العينين ومداخل الهواء في الأنف للتنفس جيداً.

اتركي ماسك الكولاجين ببياض البيض حتى يجف تماماً، ثم انزعي المنديل اليابس برفق من وجهك، واغسلي وجهك بالماء الدافئ ورطبيه كالمعتاد.

خيار آخر لاستخدام بياض البيض بإضافة الليمون للماسك.

ويعمل هذا القناع لمدة دقيقتين على تقوية البشرة الشاحبة وإشراقها، وذلك بفضل بياض البيض المليء بالكولاجين وعصير الليمون الغني بفيتامين سي الذي يعزز إنتاج الجلد للكولاجين بشكل طبيعي.

ويمكنك تحضير ماسك الكولاجين بالبيض والليمون كما يلي:

امزجي بياض بيضة واحدة مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطبيعي المُصفّى. وبعد أن تمزجي المكونين جيداً، افركي السائل بشكل دائري على وجهك واتركيه لمدة دقيقتين فقط لكي لا يثير حساسية الجلد أو الالتهابات.

يشطف الماسك بالماء البارد لتعزيز انتعاش الجلد وتحفيز الدورة الدموية.

4- قناع الخوخ لتعزيز الكولاجين في البشرة

يحتوي الخوخ على الكولاجين وفيتامين سي، وعندما يتم مزجه بالزبادي اليوناني الغني بالبروتين، يترك هذا القناع وجهك متماسكاً ومنتعشاً ورطباً.

ويمكن تحضيره ببساطة باستخدام خوخة مُقشرة ومهروسة جيداً مع 3 ملاعق من الزبادي اليوناني.

ثم افردي ماسك الكولاجين بالخوخ والزبادي على وجهك بطريقة دائرية لضمان امتصاص الجلد للمكونات.

انتظري 20 دقيقة أو حتى يجف تماماً قبل شطفه بالماء الدافئ واستخدام المرطب.

5- قناع الوجه بالنحاس!

صدِّق أو لا تصدق، النحاس هو أحد المعادن الضرورية لإنتاج الكولاجين الصحي، وهو مكوِّن شائع في منتجات البشرة المقاومة للشيخوخة باهظة الثمن.

لكن لحسن الحظ، الشوكولاتة هي واحد من أكثر الأطعمة الغنية بالنحاس. وباستخدامها في تحضير ماسك الكولاجين، يستفيد الجلد من خصائص الشوكولاته المضادة للأكسدة والمضادة للشيخوخة، مع زيادة الكولاجين بإضافة الحليب أو الكريمة المليئة بالبروتين لقناع الوجه الطبيعي سهل التحضير.

وبالنسبة للمقادير: امزجي 2 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو غير المُحلى مع حليب بسيط لكي يصبح لديك خليط أشبه بالعجينة المتماسكة.

يُترك الماسك بعد فرده على الوجه لحين جفافه، أو بعد حوالي 20 دقيقة تقريباً. ثم يُشطف بالماء الدافئ ويتم وضع مرطب الوجه المعتاد بعد ذلك.

6- قناع تقشير الوجه المعزز للكولاجين

الكيوي هو فاكهة أخرى غنية بفيتامين C ورائعة لتحفيز إنتاج الكولاجين. كما تساعد بذوره الممزوجة مع السكر في هذه الوصفة على تقشير البشرة برفق أيضاً وتعزيز الدورة الدموية فيها.

حضري ماسك الكولاجين بالكيوي بمزج ثمرة مُقشرة مع ملعقتين من السكر البني دون تذويبه بالكامل، ثم يُوضع على الوجه مباشرة مع الفرك بحركة دائرية على كل بقعة من الوجه بعناية. ثم يُشطف ويُستخدم الكريم المرطب بعدها.

7- ماسك الكولاجين باستخدام الجزر

الجزر ليس فقط غنياً بالكولاجين، ولكنه غني بالبيتا كاروتين، وهو شكل طبيعي من فيتامين أ، وله خصائص مضادة للأكسدة وعلامات تقدم السن؛ لذلك يُنصح به في تحضير ماسك الكولاجين السهل في المنزل.

كل ما عليكِ فعله في تحضير القناع هو سلق جزرة وهرسها مع ملعقتَي طعام من العسل الطبيعي، مع ملعقتين من الزبادي الطبيعي.

انشري الخليط على وجهك واتركيه لمدة 10 دقائق. ثم اشطفيه بقطعة قماش دافئة ثم رطبي بشرتك كالمعتاد.

8- قناع الأفوكادو للوجه لتعزيز الكولاجين

يساعد قناع الوجه الكريمي باستخدام الأفوكادو على إعادة بناء كولاجين البشرة وتحسين الملمس وتنعيم الجلد وترطيبه.

ويمكن جمع خصائص تعزيز الكولاجين الموجودة في الجزر والكريم وفيتامين E ومضادات الأكسدة الموجودة في الأفوكادو.

المقادير:

1 ثمرة أفوكادو ناضجة جيداً.

1 جزرة مسلوقة تماماً.

نصف كوب كريمة.

3 ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي.

وفي وعاء صغير، اهرسي الأفوكادو والجزر معاً، ثم أضيفي الكريمة الثقيلة والعسل ببطء مع المزج جيداً.

ضعي المزيج على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.