الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

3 وصفات سهلة لتحضير عصير الجرجير المفيد

حجم الخط
عصير الجرجير
بيروت-وكالات

عصير الجرجير هو عبارة عن مشروب أخضر حار نسبياً، مُعد من أوراق الجرجير ذات اللون الداكن، وله مذاق غني بنكهة الخردل القوية.

يتم إعداد العصير من أوراق الجرجير الذي يأتي كواحد من العائلة الصليبية للخضراوات، مثل البروكلي والقرنبيط.

فوائد عصير الجرجير الطبيعي

شعبية الجرجير لها علاقة بفوائده الصحية المختلفة، وعلى الرغم من أن مذاقه قد لا يكون محبوباً للغاية في صورة عصير طبيعي طازج، لكن تشير إحدى الدراسات، إلى أن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من عوامل مكافحة السرطان.

هذا اللون الأخضر اللذيذ هو غذاء كثيف من المغذيات، وغني بالألياف والمواد الكيميائية النباتية، ما سيجعل كوباً طازجاً من هذا العصير جرعة غنية بالمغذيات والفوائد.

إذ يحتوي عصير الجرجير على نسبة منخفضة من السكر والسعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون، وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الحيوية مثل:

الكالسيوم: الذي يساعد الدم على التجلط بشكل طبيعي. كما أنه ضروري أيضاً لصحة العظام والأسنان ووظيفة العضلات ووظيفة الأعصاب.

البوتاسيوم: وهو معدن ومحلول إلكتروليت ضروري لوظيفة القلب والأعصاب، كما أنه يساعد العضلات على الانقباض بشكل طبيعي. كذلك يساعد البوتاسيوم في تقليل الآثار السلبية للصوديوم، وقد يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لهذا السبب، بسبب كثرة الأملاح في الجسم.

حمض الفوليك وفيتامين ب: يساعد في دعم إنتاج الحمض النووي والمواد الوراثية الأخرى. وهو مهم بشكل خاص للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل. قد يؤدي نقص حمض الفوليك عند النساء الحوامل إلى حالة تسمى "السنسنة المشقوقة"، وهو عيب خلقي يصيب الجنين في منطقة الأنبوب العصبي بالعمود الفقري.

فيتامين ج: وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على دعم جهاز المناعة. يُعرف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك، ويُعد فيتامين ج مهماً لصحة الأنسجة وامتصاص الحديد من الطعام.

فيتامين ك الذي يساعد على تخثر الدم: إذا كنت تحتاج إلى وصفة طبية لتسييل الدم، فناقش تناول فيتامين ك مع طبيبك قبل تغيير عاداتك الغذائية.

فيتامين أ: هو المصطلح الشامل لمجموعة من الرتينويدات القابلة للذوبان في الدهون. ويُعد فيتامين أ أحد مضادات الأكسدة القوية، والذي يدعم وظيفة المناعة بالجسم، ونمو الخلايا الجديدة وشبابها، والرؤية الليلية، وصحة العين بشكل عام. كما أنه يعمل على المساعدة في الحفاظ على وظائف الكلى والرئة والقلب.

غني بمضادات الأكسدة المكافحة للسرطان

الجرجير مليء بمضادات الأكسدة، وهي مركبات يمكن أن تحمي خلاياك أو توقف تعرضها للتلف نتيجة التلوث والتقدم في السن.

كما يحتوي الجرجير أيضاً على الجلوكوزيدات، وهي المواد الطبيعية التي تمنح الجرجير طعمه المر ورائحته القوية، لذلك تناوله في هيئة مشروب طازج قد يحميك من بعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون.

الوقاية من هشاشة العظام

قد يحارب الجرجير أيضاً الالتهاب المزمن في الجسم، لأنه يحتوي على كمية وافرة من فيتامين ك المفيد للعظام، والذي قد يساعد في منع هشاشة العظام.

عصير قلوي لتقليل حموضة الجسم

لأن نبات الجرجير الورقي يُعد طعاماً قلوياً، يُعد استهلاك الأطعمة القلوية أمراً ضرورياً للحفاظ على مستويات الحموضة الصحية في الجسم.

وإذا كان الجسم شديد الحمضية، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية، مثل الألم المزمن والالتهاب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية. لذا يمكن شرب عصير الجرجير بصورة دورية للحصول على تلك الفوائد المهمة.

1- وصفة عصير الجرجير والتفاح لإزالة السموم

يختلف هذا العصير قليلاً عن غيره، حيث يوفر نكهات قوية وحارة. ويمكن إعداده بمزيج من ماء جوز الهند والكزبرة والجرجير لتعزيز التخلص من المعادن الثقيلة من مجرى الدم، والتفاح للحصول على التحلية الطبيعية للعصير مع بعض الألياف المهمة.

وللتحضير: يتم مزج ثمرتين من التفاح مع باقة من أوراق الجرجير، ويُضاف لها حفنة من الكزبرة. ثم يُخلط جيداً بعد إضافة كوبين من ماء جوز الهند للحصول على قوام سموثي غني.

2- وصفة عصير الجرجير لإنقاص الوزن

يوفر التوت كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل الجرجير الذي يقدم طعماً مراً لطيفاً يتوازن جيداً مع حلاوة الموز وحموضة الليمون.

ويمكن تحضير هذا الخيار من العصير للحصول على وجبة مشبعة وغنية بالمكونات الغذائية للجسم عوضاً عن تناول الفطور. وتتكون المقادير من كوب من أوراق الجرجير، مع كوب واحد من التوت.

وتُضاف في الخلاط مع ثمرة موز ناضجة، وعصير نصف ليمون حسب الرغبة للحصول على مذاق لاذع خفيف، مع إضافة الماء حسب الحاجة للحصول على القوام المطلوب.

3- عصير الجرجير لتقوية جهاز المناعة

الجرجير قلوي للغاية، وغني جداً بالمغذيات، بالإضافة إلى نكهة قوية إلى حد ما يصعب على بعض الناس التعود عليها؛ لهذا السبب، فإن المؤسسات التي تصنع العصائر الطازجة من الجرجير عادة ما تحضّره مع شرائح من البرتقال، وهو عنصر غذائي يقوّي جهاز المناعة.

وتساعد هذه النوعية من العصائر في تنقية الكبد، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات والبوتاسيوم التي تساعد على تنقية الدم وتعزيز حصول المعدة على الألياف.