الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 فبراير 2023
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.19 جنيه إسترليني
4.9 دينار أردني
0.11 جنيه مصري
3.73 يورو
3.48 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

صحفي يشرح لـ"سند" حالة فلسطينيي سوريا المنكوبين بفعل الزلزال المدمر

هداية حسنين.. الغزية الأولى الفائزة ضمن "أفضل 10 متناظرين" على مستوى آسيا

الشيخ عكرمة صبري: التحريض الإسرائيلي لن يوقف دفاعنا عن الأقصى

كيف يسهم "كورونا" بمشاكل الصحة العقلية؟

حجم الخط
كيف يسهم كورونا بمشاكل الصحة العقلية؟
واشنطن وكالات

كشفت دراسة أميركية حديثة أن الأشخاص الذين أُصيبوا بفايروس كورونا أكثر عرضة للإصابة بمشكلات نفسية.

ووجدت الدراسة، التي نشرتها مجلة "BMG" العلمية، أن العزلة الاجتماعية والضغط الاقتصادي وفقدان الأحباء والصراعات الأخرى أثناء الوباء أسهمت بزيادة مشاكل الصحة العقلية، مثل: القلق والاكتئاب.

وحلّلت الدراسة سجلات 154 ألف شخص أصيبوا بفايروس كورونا، وقارنت تجربتهم بعد تعافيهم من الإصابة الأولية، بمجموعة مماثلة من الأشخاص الذين لم يصابوا بالعدوى.

وشملت الدراسة فقط المرضى الذين لم يتم تشخيصهم أو علاجهم في مجال الصحة النفسية لمدة عامين على الأقل قبل أن يصابوا بفيروس كورونا، ما سمح للباحثين بالتركيز على التشخيصات النفسية بعد الإصابة بالفيروس فقط.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين أصيبوا بـ "كورونا" كانوا أكثر عرضة للاكتئاب بنسبة 39%، وأكثر عرضة للإصابة بالقلق على مدى الأشهر التالية للعدوى بنسبة 35%، مقارنة بالأشخاص الذين لم يعانوا من "كورونا" خلال الفترة نفسها.

كما كان مرضى كورونا أكثر عرضة بنسبة 38% للتشخيص باضطرابات الإجهاد والتكيف، و41% أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم مقارنةً بالأشخاص غير المصابين.

ولا تشير البيانات إلى أن معظم المرضى بـ "كورونا" سيصابون بأعراض نفسية، إذ شخص الأطباء إصابة ما بين 4.4 و5.6% فقط بالاكتئاب والقلق أو التوتر واضطرابات التكيف.

ووجدت أنه بعد الإصابة بكورونا، كان الأشخاص أكثر عرضة بنسبة 55% لتناول مضادات الاكتئاب، و65% أكثر عرضة لتناول الأدوية المضادة للقلق مقارنة بالأشخاص غير المصابين بـ "كورونا".