الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

خاص "دلياني": الاحتلال يتراجع عن الاستيلاء على كنائس بالقدس

حجم الخط
الأملاك المسيحية في القدس
القدس -وكالة سند للأنباء

قال رئيس "التجمع الوطني المسيحي في القدس" ديمتري دلياني، إن سلطات الاحتلال أبلغت بطريرك المدينة المقدسة وفلسطين كيريوس ثيوفيلوس الثالث، بالتراجع عن الاستيلاء على كنائس بالقدس.

وأوضح دلياني في تصريح لـ"وكالة سند للأنباء"، أنّ سلطات الاحتلال كانت قد قررت عبر ما تسمى بـ"سلطة الطبيعية بسلطة البيئة"، الاستيلاء على كنيستي الجثمانية ومريم، وهما كنيستان تتمتعان بأهمية دينية خاصة لدى المسيحيين.

وأوضح أنّ هذا القرار دفع بالبطريكية وحارس الأراضي المقدسة "فرنسسكو باتون" إلى جانب بطرك الأرمن الأرثوذكس "ارش نورهان" بتوجيه رسالة شديدة اللهجة لوزير البيئة، تضمنت تهديدا مباشرا بالدخول في مواجهة حال استمر القرار بالسيطرة على هذه الكنائس.

وبين أن الهدف من السيطرة عليها هو بناء ما يسمى بـ"أسوار القدس" ضمن مشروع أقره الاحتلال في سبعينيات القرن الماضي.

وذكر دلياني، أن الكنيسة تواصلت مع 40 عضو من الكونغرس أثناء زيارتهم الأخيرة للاحتلال، وقد التقوا برئيس الوزراء نفتالي بينيت الذي عبر عن صدمته من القرار وفق ما نقلوه للكنيسة.

وكان من المقرر أن تعرض الخطة الإسرائيلية أمام "لجنة التخطيط والبناء المحلية" في بلدية الاحتلال للحصول على موافقة مبدئية في 2 آذار/مارس المقبل.

وادعت "سلطة الطبيعة والحدائق"، التي تروج للخطة الاستيطانية لابتلاع مساحة واسعة من أراضي الكنائس، أنها تهدف إلى "توسيع مصمم لتجديد الأراضي التي تم إهمالها منذ فترة طويلة، وضمان طبيعة وصبغة المنطقة، من خلال الحفاظ على القيم التاريخية، الدينية والقومية، والمناظر الطبيعية التاريخية".

وجبل الزيتون يعد من الجبال الهامة في القدس، لما يُمثله من قداسة ومكانة دينية إسلامية ومسيحية وتاريخية وسياحية، ارتبطت بتاريخ وأحداث المدينة المقدسة وشخصياتها الدينية والاعتبارية.

وفي العام 1968، بعد احتلال مدينة القدس، أقام الاحتلال "الحديقة التوراتية"، والتي تمتد على 1085 دونمًا، وتسيطر جمعية "إلعاد" على القسم المركزي فيها، ويقع في بلدة سلوان، ووسعت سيطرتها إلى أماكن أخرى في "الحديقة".

وحسب مخطط بلدية الاحتلال، فإن الخطة ستشهد توسيع "حدود حديقة أسوار القدس الوطنية" بنحو 275 دونمًا، لتشمل جزءًا كبيرًا من جبل الزيتون.

وتشمل الخطة أيضاً أجزاء إضافية من وادي قدرون و"وادي هنوم"، وتلتف حول محيط البلدة القديمة شرقًا وجنوبًا وغربًا.