الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

إسرائيل ترفض الانضمام لمشروع قرار يدين روسيا

حجم الخط
جلسة مجلس الأمن الدولي
رام الله - وكالة سند للأنباء

ذكر موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي، اليوم السبت، أن إسرائيل رفضت الاستجابة إلى طلب أميركي بالانضمام إلى قائمة الدول التي دعمت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، صاغته الولايات المتحدة وألبانيا.

ويستنكر القرار الذي رفضته تل أبيب "بأشدّ العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا" ويدعو موسكو إلى سحب قواتها من هذا البلد "فورًا".

وقال الموقع الإسرائيلي، إن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل الانضمام كـ "ضيفة" للمجلس بهدف دعم مشروع القرار، "لكن إسرائيل رفضت".

وعزت المصادر رفض إسرائيل إلى أن تل أبيب "ليست عضوًا في مجلس الأمن ولأن هذا قرار ما كان ليتم تمريره بأي حال من الأحوال" نظرًا للتوقعات التي تأكدت بأن روسيا، ستستخدم حقّ النقض (الفيتو) لإسقاط القرار.

وسقط مشروع القرار الأميركي بـ "فيتو روسي"، وصوّت 11 عضوًا من أعضاء المجلس الـ 15 لصالح مشروع القرار، بينما امتنعت عن التصويت الدول الثلاث الباقية وهي الصين والهند والإمارات العربية المتّحدة.

وأكد السفير الأوكراني لدى إسرائيل، أن رئيس بلاده، فولوديمير زيلينسكي، توجه إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، وطلب منه المساعدة في التوسط لإطلاق مفاوضات مع روسيا، وفقًا للقناة 12 الإسرائيلية.

وصرح السفير الأوكراني بأن "كييف تفضل إجراء محادثات مع روسيا في القدس بدلاً من مينسك، لأن الأخيرة عاصمة بيلاروسيا، تعتبر حليفًا وثيقًا لروسيا، فيما لا تؤمن أوكرانيا بشرعية رئيسها ألكسندر لوكاشينكو".

وأضاف أن "إسرائيل تدرس الطلب الأوكراني، ولم تعط جوابًا نهائيًا في هذا الشأن حتى هذه اللحظة".

وكانت قناة "كان" الإسرائيلية، قد ذكرت مساء أمس الجمعة، أن الرئيس الأوكراني طلب من بينيت التوسّط لدى روسيا للتوصّل لوقف إطلاق نار.

وحاول بينيت التوسّط في وقت سابق، خلال لقائه قبل شهرين بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سوتشي، إلا أن الأخير استشاط غضبًا، وفق ما كشف الصحافي عميت سيغل، يوم الجمعة، في صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وبحسب سيغل، وصف بوتين زيلنكسي بأنه "نازي"، وتابع أنه من الأفضل لإسرائيل الابتعاد عن هذا الصراع.

وتطرّق الاتصال الهاتفي بين بينيت وزيلنسكي إلى وضع القتال في أوكرانيا، وفي منطقة كييف بشكل خاص، وفق مكتب بينيت. وعرض بينيت على الرئيس الأوكراني تقديم إسرائيل مساعدات إنسانية.

وعبر بينيت عن أمله في أن يوضع حد للقتال سريعًا، منوهًا إلى "تعاطفه مع الشعب الأوكراني في هذه الأيام الصعبة التي يمر بها".

في السياق ذاته، استدعت الخارجية الروسية السفير الإسرائيلي في موسكو لـ "التوبيخ"، حول إدانة إسرائيل للعملية العسكرية الروسية، التي وردت على لسان وزير الخارجية، يائير لبيد.

وتمتنع إسرائيل عن موقف واضح ضد روسيا، بسبب الخشية من وقف روسيا التنسيق العسكري معها حول الغارات في سورية.