الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

غيث: جريمة صور باهر تطهير عرقي

حجم الخط
1544095115-6459-15.jpeg
القدس-سند

أكد محافظ القدس عدنان غيث أنَّ مجزرة الهدم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في منطقة وادي الحمص ببلدة صور باهر في العاصمة المحتلة فجر اليوم الاثنين جريمة حرب، وتطهير عرقي.  

ودعا غيث، الأمة العربية، والمجتمع الدولي، إلى استنهاض القوى والخروج من دائرة الصمت والإدانة، والاستنكار، والعمل على إلزام الحكومة الإسرائيلية بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

وأشار الى عدم قانونية هدم ال 16 منشأة سكنية في منطقة وادي الحمص ببلدة صور باهر بما يعادل مئة شقة وتشريد ساكنيها بذريعة قربها من جدار الفصل العنصري الغير قانوني من اساسه.

وأوضح، غيث، أنَّ الشقق السكنية في القدس حاصلة على تراخيص فلسطينية كون المنطقة المقامة عليها تقع في مناطق "A".

وأضاف، إلا أنَّ ما يسمى المحكمة العليا الاسرائيلية أجازت هدم هذه المنشآت لقربها من الجدار العنصري.

وأشار إلى أنَّ ذلك، ينذر بخطر كبير يهدد آلاف البنايات السكنية المقامة بمحاذاة الجدار العنصري من شمال المدينة المقدسة إلى جنوبها.

وشددَّ غيث، أنَّ كل أعمال الاستيطان والتهويد التي تقوم بها سلطات الاحتلال الاسرائيلي في القدس تندرج ضمن جرائم الحرب وفق القانون الدولي وهي باطلة.

وقال، إنَّ سلطات الاحتلال تشرعن قوانيها وفق مصالحها، وبما يخدم مشاريعها ومصالحها الاستعمارية.

وأضاف، أن إسرائيل، تعد الدولة الوحيدة في العالم التي لا يحكمها دستور واحد، وإنما القوانين التي يسنها برلمانها العنصري دون الالتفات او أدني مراعاة للقوانين الدولية والإنسانية التي ترفض الوجود الاستعماري.

وتابع غيث، أن الحكومة الاسرائيلية اليمينية المتطرفة تصعد من حربها على الوجود الفلسطيني في القدس ومحيطها، بهدف استكمال مخططات تهويدها.

وأشار إلى أن المشاريع تأتي من خلال محاولة اقتلاع أكبر عدد ممكن من المواطنين المقدسيين، عبر العديد من الإجراءات القمعية وهو ما يشكل استمراراً لسياسة الاحتلال الاستعمارية التهويدية الهادفة إلى تفريغ القدس.

وشددّ أن الاحتلال يريد أن يغلق الباب، أمام أية فرصة لتحقيق سلام عادل، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة مترابطة الأطراف وعاصمتها القدس الشريف.

وذكر غيث، أن الاحتلال يسابق الزمن لمصادرة مزيد من أراضي المقدسيين، وهدم منشآتهم السكنية، من خلال التحايل، وممارسة الخداع، والتزوير.

وقال إن كل هذه المشاريع، تأتي في إطار "صفقة القرن"، الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية.

وحمل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مسؤولية "تفجير الأوضاع في مدينة القدس"، واستغلال التصعيد بحق أبناء الشعب الفلسطيني في دعايته الانتخابية.