الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

بايدن يحظر النفط والغاز الروسي

حجم الخط
الرئيس الأمريكي جو بايدن.jpg
واشنطن - وكالة سند للأنباء

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، فرض حظر أمريكي على واردات الطاقة الروسية بما يشمل النفط والغاز، معززًا حملة ضغوط على موسكو ردًا على غزو أوكرانيا.

وأوضح بايدن: "نفرض أكبر حزمة عقوبات مؤثرة في العالم دفعت الاقتصاد الروسي للتراجع".

وأشار إلى قرار واشنطن حظر واردات النفط والغاز الروسية "لن يكون بلا ثمن في الولايات المتحدة. نريد حماية توريد الطاقة العالمية ودعم العائلات الأمريكية".

وتابع: "سنبذل ما يلزم لتخفيف تأثر المواطنين الأمريكيين بالعقوبات على روسيا إذ ستؤدي هذه الخطوة إلى ارتفاع أسعار البنزين أكثر".

وقال إن الولايات المتحدة تنتج من النفط ما لا تنتجه كل الدول الأوروبية.

وتأتي الخطوة بعد مناشدات من الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي للولايات المتحدة والمسؤولين الغربيين بقطع واردات الطاقة من روسيا.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو" نقلًا عن مسؤولين في الحكومة البريطانية قبل إعلان متوقع في وقت لاحق اليوم الثلاثاء أن بريطانيا ستحظر واردات النفط الروسية.

وقالت "بوليتيكو" إنه سيكون هناك مهلة عدة شهور قبل فرض الحظر، للسماح للأسواق العالمية بالتأقلم على الوضع، ولمنع الناس من التهافت على شراء الوقود".

وأضافت الصحيفة أنه لن يتم حظر الغاز الروسي في الوقت ذاته، ولكن ما زال هذا القرار قيد المناقشة داخل الحكومة.

وأعلنت المفوضية الأوروبية خطة لخفض واردات أوروبا من الغاز الروسي بالثلثين خلال عام وإنهائها قبل 2030.

ويمثل الغاز الطبيعي القادم من روسيا ثلث استهلاك أوروبا من الوقود الأحفوري، غير أن الولايات المتحدة لا تستورد الغاز الطبيعي الروسي.

وكانت ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن حوالي 8٪ من واردات الولايات المتحدة من النفط والمنتجات المكررة، أو حوالي 672 ألف برميل يوميًا، جاءت من روسيا العام الماضي.