الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

قرعاوي يدعو لـ "إرباك" الاحتلال نصرة للأسرى

حجم الخط
النائب فتحي قرعاوي.jpg
طولكرم - وكالة سند للأنباء

دعا النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، فتحي قرعاوي، لحراك فلسطيني شامل في كل مكان، وخاصة في الضفة الغربية والداخل المحتل، نصرة وإسنادًا للأسرى في سجون الاحتلال.

وشدد "قرعاوي" في تصريح صحفي، على ضرورة "فضح" الاحتلال و"إرباكه والضغط عليه"، من خلال فعاليات داخل السجون وخارجها.

وأوضح أن "الأسرى باتوا يدركون أن تحريك قضيتهم لا بد أن ينطلق من داخل السجون".

وأشار البرلماني الفلسطيني، إلى أن الحركة الأسيرة تنطلق من خلال برنامج نضالي يهدف أولًا إلى إبراز معاناتهم وطول مدد اعتقالهم، خاصة أصحاب الأحكام الطويلة.

وقال "قرعاوي" إن الفعاليات يجب أن تكون منظمة وطويلة الأمد، وتشمل السجون والمعتقلات كافة، حتى تشكل إزعاجًا للاحتلال وضغطًا حقيقيًا عليه.

ويستعد الأسرى لخوض إضراب مفتوح عن الطعام يوم 25 مارس الجاري، للمطالبة بحقوقهم المعيشية في سجون الاحتلال، إلى جانب وقف سياسة تصنيفهم عبر إجراء "الساغاف"، وهم الأسرى الذين صنفتهم إدارة السجون أنهم على درجة عالية من الخطورة.

ويأتي الإضراب في ظل تغول إدارة السجون وفرضها لعقوبات جديدة تمثلت بمنع الملاعق وأدوات الطبخ المعدني، ومنع دخول أصناف من الخضار والفواكه إضافة لعقوبات أخرى.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين قرابة 4600، بينهم نحو 500 معتقل إداري، و31 أسيرة، ونحو 160 قاصرًا، يتوزعون على 23 سجنًا ومركز توقيف، وفق معطيات حقوقية فلسطينية.

وفي وقت سابق، دعت لجنة الطوارئ الوطنية العليا للحركة الأسيرة، الفلسطينيين في كل مكان إلى التضامن مع الأسرى، مع اقتراب شروعهم بالإضراب المفتوح عن الطعام.

وأكدت "اللجنة"، أن الأسرى عازمون على خوض معركة الأمعاء الخاوية، "رفضًا للقهر والحرمان وسحب الإنجازات، من قبل إدارة السجون".

ونوهت إلى أن "الأسرى أطلقوا العنان لجوعهم ليكتب حكاية العز والمجد، بخوض معركة الأمعاء الخاوية، والوقوف في وجه الغزاة".