الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الدعوة لمشاركة فاعلة إحياءً ليوم الأرض في الداخل

حجم الخط
احياء يوم الأرض.jpg
الداخل المحتل- وكالة سند للأنباء

دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني المحتل إلى المشاركة الفاعلة غدًا الأربعاء إحياءً لذكرى يوم الأرض (30 مارس/ آذار).

وستنطلق المسيرة من شارع الشهداء في مدينة سخنين عند الساعة 2:30 عصرا، لتلتحم نحو الساعة الرابعة مع مسيرة مدينة عرابة البطوف، عند النصب التذكاري شرق المدينة، ولتكمل المسيرة حتى دير حنا ليقام المهرجان المركزي الساعة الخامسة مساء.

وقالت "لجنة المتابعة" في بيان لها إن "يوم الأرض هو محطة مركزية، ونقطة تحول في نضال جماهيرنا العربية، المترسخة في وطنها، لمواجهة كل السياسات العنصرية المستمرة، وسياسات مصادرة الأراضي".

وأضافت أن الذكرى هذا العام تحل وسط "تصعيد سلطوي شرس" على الأراضي في النقب، لتفرض حصارًا أشد على البلدات مسلوبة الاعتراف، في المقابل تتوسع الحكومة الإسرائيلية في مشاريعها الاستيطانية هناك.

ولفتت إلى أن "الحكومة الإسرائيلية ماضية في مخطط الاقتلاع، وتحاول فرض مخطط اعتراف وهمي لعدد قليل من القرى، شرط نزع أكثر من 70% من أراضي القرى، عدا عن القرى التي سيتم اقتلاعها بالكامل".

وأكدت "لجنة المتابعة" أن سياسة تضييق الخناق على المدن والقرى بالداخل مستمرة، مشيرةً إلى أن حكومة الاحتلال ترفض توسيع مناطق النفوذ بما يسمح بتطويرها بالشكل الطبيعي.

وشددت في بيانها، أن قضية الأرض والمسكن، تقف على رأس أولويات قضاياها إلى جانب القضايا الملحة الأخرى مثل استفحال الجريمة واستمرار سياسات التمييز العنصري وغيرها.

ويحيي الفلسطينوين في 30 آذار من كل عام "يوم الأرض" وهو اليوم الذي استشهد فيه ستة فلسطينيين خلال احتجاجات ضد قرار إسرائيلي بمصادرة نحو 21 ألف دونم من أراضي الجليل والمثلث والنقب.