الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

قمة النقب سوقت لـ "بضاعة فاسدة"..

خاص عباس زكي: إسرائيل "مرتبكة" والغطاء العربي والدولي لن يمنحها الاستقرار

حجم الخط
عباس زكي
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عباس زكي، إن إسرائيل تعيش "حالة ارتباكٍ شديد" في ضوء ما شهدته الضفة الغربية والداخل المحتل مؤخرًا من تصاعد لعمليات المقاومة الفردية رفضًا لاعتداءاتها المتواصلة.

وأضاف "زكي" لـ "وكالة سند للأنباء" أن اعتداءات الاحتلال المتكررة على الشعب الفلسطيني "تعبير عن شعور إسرائيل بالخلل الداخلي"، مشيدًا بـ "مقاومة" شهداء جنين والوقفة الشعبية التي منحت إشارة بأن "القضية الفلسطينية ليست ملكًا للرسمية الدولية والعربية".

ولفت إلى أن الأحداث الجارية أثبتت أن "كل الغطاء الدولي والعربي لن يمنح إسرائيل الاستقرار التي تقف مذهولة أمام حسابات جديدة فرضها الفلسطينيون عليها"، مؤكدًا أن "الفلسطيني أثبت قوته وأنه الرقم الصعب في المنطقة".

وبيّن أن الاحتلال لم يستطع إنجاز ما كان يحققه في الماضي بعد اقتحامه جنين ومخيمها، مستطردًا: "فهناك يقظة وشعب يحمي نفسه، وثقة عالية، والناس لم تعد تعتمد على أي سياسات دولية تستثني القضية".

وفي سؤالنا حول إمكانية اشتعال حرب جديدة؟ رد: "الاحتلال يلوّح باحتمالية اللجوء إلى الحرب ويتملك السلاح والعتاد، لكنّه فعليًا لا يستطيع خوضها أو البدء بها، في ظل الظروف السياسية العامة".

وصباح اليوم استشهد 3 فلسطينيين، أحدهم نضال جعافرة الذي ارتقى بعد تنفيذه عملية طعن في بيت لحم، إضافة إلى استشهاد الفتى سند عطية (17 عامًا)، والشاب يزيد السعدي (23 عامًا) برصاص الاحتلال، خلال اشتباكات مسلحة ومواجهات اندلعت في مخيم جنين بعدما اقتحمته قواتٌ كبيرةٌ صباحًا لاعتقال "مطاردين".

قمة النقب التطبيعية..

وفي السياق، عقّب عباس زكي على القمة التي جمعت وزراء خارجية مصر والإمارات والبحرين والمغرب، بجانب وزيري الخارجية الإسرائيلي والأمريكي على طاولة واحدة في النقب مطلع الأسبوع الجاري بالقول: "سوقت لبضاعة فاسدة".

وأردف: "إن هذه القمة عقدت بجوار قبر دافيد بن غوريون رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، الذي قال ذات يوم إن استقرار تل أبيب يعتمد على تدمير مصر والعراق وسوريا".

وأكمل "زكي": "إذا كان الاحتلال يعتقد أنه يُمكن امتلاك شرعية لاستيطانه في النقب، وإنهاء بطولة الشعب هناك من خلال اصطفاف الموقف العربي الرسمي معه، فهو واهم".

وشدد "زكي" على أن كل ذلك لن يمنح إسرائيل شرعية وستظل تشعر بالعزلة، لافتًا إلى أن "الفلسطينيين يتناوبون اليوم في حمل الراية بشتى أماكن تواجدهم"، في إشارة منه إلى تصاعد عمليات المقاومة في الضفة وبلدات الداخل المحتل.

وفي ختام القمة أعلن المجتمعون إقامة "منتدى دائم" لتعزيز العلاقات بينهم، ويرى مراقبون أنه يهدف لـ "مواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة، وتوسيع دائرة التطبيع، على حساب حل القضية الفلسطينية" التي شهدت حضورًا محدودًا في النقاشات.