الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"مرداوي": فرص التصعيد أكبر بكثير من إجراءات التهدئة

حجم الخط
القيادي بحركة حماس محمود مرداوي
رام الله- وكالة سند للأنباء

قال القيادي في حركة "حماس" محمود مرداوي، اليوم الأحد، إن فُرص التصعيد أكبر بكثير من إجراءات وقرارات التهدئة، خاصة أن ديناميكيات الميدان أقوى من الخطط والإجراءات.

وبيَّن، في تصريحات صحفية تابعتها "وكالة سند للأنباء"، أن كل ما هو قادم على الساحة الفلسطينية وخاصة في الضفة الغربية والداخل المحتل، أعظم في التأثير على المشهد العام.

وفي قراءة له حول عملية "كاسر الأمواج"، أوضح "مرداوي" أن العملية التي أعلن عنها الاحتلال قد تؤدي إلى نتائج معاكسة تماماً لهدف الاحتلال، إذ تتحول لمُحفزٍ لموجات تصعيد أعمق وأوسع.

ورأى "مرداوي" أن شهر رمضان سيشهد تصعيداً لاعتبارات خارجة عن الإرادة، وهي مرتبطة ببيئة ملازمة للشهر والتي تزامنت مع مناسبات وأعياد اليهود، بالتقاطع مع سلسلة من العمليات التي نجحت ورفعت مؤشر المنحنى التصعيدي بشكل كبير، وأرخى بتأثيراته على الجميع.

وأشار إلى أن الاحتلال أطلق في البداية على خطة مواجهة التصعيد المتوقع في رمضان اسم عملية "نمو السنبلة"، لكن بعد عملية "بئر السبع" الفدائية، والتصعيد الذي تلاها اضطر العدو لاستبدال الاسم بـ "كاسر الأمواج".

ويهدف الاحتلال للتغطية على فشل المنظومة الأمنية والعسكرية المتتالي، وإعادة الثقة بها بعد أن تزعزعت، وتوفير الشعور بالأمن المفقود بعد أن أثبتت الاستطلاعات أن من بين كل عشرة أشخاص أربعة لا يشعرون بالأمن، وفقاً لـ "مرداوي".

وتأمل المنظومة العسكرية الإسرائيلية بكسر موجة التصعيد، من خلال خفض عدد القتلى الإسرائيليين، وعدد العمليات والتي تصاعدت في شهر مارس/ آذار بشكل غير مسبوق، والتي أسفرت عن مقتل 11 إسرائيليا، وجرح 150 آخرين.