الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

5 أضعاف المدة نفسها من 2021

"الأورومتوسطي": استشهاد 47 فلسطينيًا منذ مطلع 2022

حجم الخط
تشييع جثمان الشهيد مصطفى أبو الرب.jpg
لندن - وكالة سند للأنباء

قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي صعّدت على نحو كبير من عمليات قتل وقمع الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس خلال الأيام الماضية.

وأشار المرصد الحقوقي في بيان له، إن تصاعد عمليات القتل "جاء بعد ضوء أخضر من المستوى السياسي الرسمي في إسرائيل".

ووثق "المرصد" استشهاد 18 فلسطينيًا خلال 15 يومًا فقط من نيسان/ أبريل الجاري؛ "غالبيتهم قضوا بعد تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بنيت، بمنح تفويض لجيش الاحتلال لشن حرب بلا هوادة على الفلسطينيين".

ولفت النظر إلى أن "عنف قوات الاحتلال امتد صباح أمس الجمعة إلى المسجد الأقصى، إذ اقتحمت قوات كبيرة من الشرطة الإسرائيلية باحات المسجد، واعتدت بعنف على المصلين والمعتكفين داخله".

ونبه إلى أن الاعتداء في المسجد الأقصى أسفر عنه إصابة أكثر من 150 فلسطينيًا بجراح متفاوتة، إلى جانب اعتقال 500 آخرين.

وأكّد أنّ "قرار اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء غير المبرر على المصليّن بداخله يعكس تهورًا كبيرًا من صناع القرار في إسرائيل ورغبة على ما يبدو بتصعيد الأوضاع الأمنية".

وأوضح: "قد تكون لهذا السلوك تداعيات خطيرة على استقرار الأوضاع ليس فقط بالقدس بل في عموم الأراضي الفلسطينية، كما حدث في أيّار/ مايو 2021".

وأحصى المرصد الأورومتوسطي "استشهاد 47 فلسطينيًا؛ بينهم 8 أطفال وامرأتان برصاص قوات الاحتلال في حوادث مختلفة منذ بداية عام 2022".

ونبه إلى أنّ "هذا العدد يمثل قرابة 5 أضعاف الفلسطينيين الذين استُشهدوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الفترة نفسها من العام الماضي، والذي بلغ 10 شهداء".

وحمّل المرصد الحقوقي، "المستوى السياسي الإسرائيلي المسؤولية بالدرجة الأولى عن حوادث قتل الفلسطينيين، وخصوصًا تلك التي راح ضحيتها نساء وأطفال عزل قُتلوا بدم بارد دون أن يشكلوا أي تهديد".

وطالب، جميع الأطراف المعنية بالتدخل الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية وخصوصًا في المسجد الأقصى.

ودعا إلى "عدم السماح لحكومة الاحتلال بالاستمرار في ارتكاب أفعال متطرفة قد تؤدي إلى امتداد التوترات الأمنية إلى مناطق أخرى تتسع معها رقعة العنف على نحو قد لا يمكن السيطرة عليه".