الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

خاص "بكيرات": الاحتلال يسعى لفرض الحالة الإدارية على "الأقصى" وإنهاء دور "الأوقاف"

حجم الخط
ناجح بكيرات نائب مدير أوقاف القدس
القدس - وكالة سند للأنباء

قال  نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس ناجح بكيرات، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تريد فرض "الحالة الإدارية" على المسجد الأقصى المبارك، وإنهاء دور دائرة الأوقاف، والوصاية الأردنية عليه.

ومنذ أيام تسود حالة من التوتر في مدينة القدس، والمسجد الأقصى، بالتزامن مع عيد الفصح العبري (بدأ مساء الجمعة ويستمر أسبوعا)، حيث شهدت اقتحامات لقوات الاحتلال لباحات "الأقصى"، واعتداءات على المصلين وإفراغه بالكامل، لتأمين اقتحامات المستوطنين ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة العشرات واعتقال المئات.

وأكد "بكيرات" اليوم الثلاثاء لـ "وكالة سند للأنباء"، أن سلطات الاحتلال تجاوزت ما يُعرف بـ "الوصاية الأمنية" على المقدسات، وبدأت فعليًا بفرض إجراءات التقسيم الزماني والمكاني على المسجد الأقصى.

وتحدث عن رغبة إسرائيلية بفرض الثقافة اليهودية بكل أشكالها على "الأقصى" ومحيطه، في محاولة تتجاوز حتى الوقائع التهويدية على المسجد.

وحذر "بكيرات" من مغبة استمرار الاحتلال في عدوانه على المسجد الأقصى، ومآلاته تجاه الوضع العام في القدس، مطالبًا بتحركٍ دولي عاجل لـ "لجم الاحتلال ووضع حد لانتهاكاته المتصاعدة".

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات في الأردن هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

كما احتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة الموقعة مع إسرائيل في 1994.