الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

مؤكّداً على فشله "الذريع"..

خاص "بكيرات": الاحتلال يستغل أعياده لفرض الثقافة اليهودية على "الأقصى"

حجم الخط
ناجح بكيرات
القدس - فرح البرغوثي - وكالة سند للأنباء

قال نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس ناجح بكيرات، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تستغل الأعياد اليهودية، وتقتحم المسجد الأقصى بأعدادٍ كبيرة، من أجل فرض الثقافة اليهودية بكافة أشكالها على "الأقصى" ومحيطه.

وحذّر "بكيرات" في تصريح خاص بـ "وكالة سند للأنباء"، صباح اليوم الثلاثاء، من عدوان الاحتلال تجاه "الأقصى"، ومحاولاته "إنهاء قداسة المسجد، وإنشاء "هيكل" مزعوم مكانه".

وبيَّن أنه كلما ازدادت أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى، ازدادت معهم الرموز اليهودية التوراتية التي يحاولون من خلالها فرض حق "ثابت" لهم.

وأشار "بكيرات" في تصريحاته إلى وجود عدة عوامل تؤكد فشل الاحتلال على مدار العقود الخمسة الماضية، في تحقيق أيّ "حق ثابت" في "الأقصى"، أبرزها "الخوف الكبير للاقتحامات التي لا تتم إلا بحماية شرطة الاحتلال المدججة بالسلاح، معتبراً ذلك "فشلاً ذريعاً رغم كل الإمكانيات الموجودة".

وأكد أن الحراك الفلسطيني المقدسي الممتد على مستوى فلسطين، وليس فقط في "الأقصى"، مستدركاً أن "الاحتلال يخشى ألا تنحصر مواجهته وحالة رفض الاقتحامات فقط داخل الأقصى".

ويرى "بكيرات" أن تسخير الاحتلال إمكاناته المادية، واللوجستية، ودفعه مكافآت مالية للمستوطنين، إثبات أن "روايته التي تُقدم مكذوبة، وضعيفة، وأن الهيكل مُجرد خرافة".

ويشهد المسجد الأقصى اقتحامات واسعة ومكثفة من المستوطنين، يتخللها أدء طقوس تلمودية، وسط تضييقات وتشديدات تفرضها شرطة الاحتلال على الفلسطينيين والمرابطين فيه.

ومنذ ساعات الصباح الباكر، اقتحم 505 مستوطنين المسجد الأقصى، وتجولوا في باحاته، وتجري هذه الاقتحامات في إطار تلبية دعوات جماعات استيطانية لتكثيف الاقتحامات لـ "الأقصى"، فيما يسمى "عيد العرش" التوراتي الذي بدأ أمس الاثنين، ويستمر أسبوعًا.

في المقابل، انطلقت دعوات شبابية فلسطينية للحشد والرباط في باحات المسجد الأقصى ومحيطه؛ لصد انتهاكات المستوطنين واقتحاماتهم.