الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

5 محظورات في البرلمان البريطاني قد لا تعرفها

حجم الخط

غزة - سند

يعد برلمان المملكة المتحدة من أقدم المؤسسات في العالم، ولا تزال عدة قوانين صارمة وتقاليد قديمة متبعة فيه، ويبدو بعضها غريباً أحياناً ومتناقضاً مع الحداثة.

في الأسابيع الأخيرة عرضت وسائل الإعلام جلسات عدة من داخل البرلمان البريطاني لمناقشة موضوع "البريكسيت". لكنّ هناك عدداً من المحظورات داخل هذا الصرح التشريعي، أبرزها:

الملابس
تغيرت ملابس أعضاء البرلمان عبر التاريخ, فقط رئيس البرلمان هو من يرتدي زياً خاصاً، وفي بعض الحالات حدثت استثناءات وحضر بعض الأعضاء بملابس غير رسمية دون ربطات عنق أو سترات، بحسب ما ورد على الموقع الرسمي للبرلمان البريطاني.

التقاط الصور

يمنع أعضاء البرلمان من استخدام التقاط الصور أو تسجيل الفيديو أو المقاطع الصوتية سواء داخل قاعة الاجتماع أو حولها.

ولم يُسمح بالكاميرات في البرلمان إلا عام 1989، على أن يتم تسجيل الجلسة وفقًا لأنظمة البث في هيئة الإذاعة البريطانية، ومع ذلك لا يجوز استخدام مقتطفات منها في أي برنامج ترفيهي أو برنامج سياسي ناقد، مع بعض الاستثناءات القليلة.

التصفيق

يمكن لأعضاء البرلمان التلويح أو حتى الصراخ، لكن لا يسمح لهم بالتصفيق، تلك القاعدة كسرت في مرات قليلة، وإحداها عندما ألقى طوني بلير عام 2007 خطابه الأخير في مجلس العموم.

اللغة الإنجليزية

يمنع إلقاء خطاب تحت سقف البرلمان البريطاني بأية لغة عدا االإنجليزية، إلا في حالات تفرضها الضرورة القصوى.

استخدام الأسماء

يمنع أعضاء البرلمان من مناداة بعضهم البعض بالأسماء، وذلك يعني أن جميع المداخلات يجب أن تتم عبر رئيس البرلمان الذي يُسمح له وحده باستخدام الاسم الأول عندما يطلب من أحد الأعضاء التحدث أو في حالات أخرى عندما يوبخه.