الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

عضوان بالكونغرس الأمريكي يحملان الاحتلال مسؤولية اغتيال "أبو عاقلة"

حجم الخط
الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة
واشنطن - وكالات

حمّل عضوان في الكونغرس الأمريكي الاحتلال المسؤولية الكاملة عن اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاص جيش الاحتلال خلال عملها الميداني، في مخيم جنين شمال الضفة، أمس الأربعاء.

ووقف أعضاء الكونغرس دقيقة صمت وحداد على مقتل "أبو عاقلة" التي تحمل أيضاً الجنسية الأمريكية.

واتهم عضوا الكونغرس أندريه كارسون، وإلهان عمر، جيش الاحتلال الإسرائيلي باغتيال أبو عاقلة بشكل متعمد، مضيفاً " يجب على الولايات المتحدة أن تحاسب الحكومة الإسرائيلية على هذا الفعل، وعلى جميع أعمال العنف الجائر الأخرى التي ترتكبها".

من جهتها، وجهت "عمر" نفس لجيش الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية السنوية الخالية من القيود لإسرائيل.

وقالت إن "المساعدات مستمرة في وقت تقوم فيه إسرائيل بتدمير منازل 40 فلسطينيا وتركهم بلا مأوى، إضافة للتخطيط لطرد ألف آخرين من الضفة، وهو أكبر طرد جماعي منذ عام 1967"، متسائلة: "ما الذي يتطلبه الأمر للمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان هذه؟".

ووصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي، نانسي بيلوسي، جريمة القتل بأنها "مأساة مروعة"، مطالبة بـ"إجراء تحقيق شامل وموضوعي وفوري".

وقالت بيلوسي إن "الكونغرس ملتزم بالدفاع عن حريات الصحافة في جميع أنحاء العالم، وحماية كل صحفي، لا سيما أولئك الذين يعيشون في مناطق الصراع".

وقال السيناتور كريس مورفي الذي يرأس اللجنة الفرعية المسؤولة عن الشرق الأوسط "كانت الصحافية الأمريكية المخضرمة شيرين أبو عاقلة تقوم بعملها ببساطة عندما تم إطلاق النار عليها وقتلها في وقت مبكر من صباح الأربعاء".

وأضاف "يجب اعتبار موتها المفجع هجوما على الحرية وعلى الصحافة في كل مكان، ويجب أن يكون هناك تحقيق شامل ومحاسبة كاملة للمسؤولين".

واستشهدت شيرين، وأُصيب الصحفي علي سمودي بجروح وصفت بالمتوسطة، خلال اقتحام الاحتلال، جنين، فجر أمس الأربعاء.

وبينت تحقيقات إعلامية وحقوقية أن نقطة استشهاد الصحفية أبو عاقلة تبعد عن مكان إطلاق الرصاص الذي وثق به الشاب الفلسطيني المسلح مسافة 2 كيلو متر، وتقع بين أزقة المخيم الضيقة، مما يؤكد أن استشهادها وإصابة الصحفي سمودي، كان برصاص الاحتلال الذين تواجدوا فوق أسطح المنازل بعد مداهمة مخيم جنين.

وتعتبر شيرين أبو عاقلة من أوائل المراسلين الميدانيين لقناة الجزيرة، وطيلة ربع قرن كانت في قلب الخطر لتغطية حروب وهجمات واعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.