الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

غانتس يطير إلى واشنطن الأربعاء

حجم الخط
خلال لقاء بين غانتس وبلينكن.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

يصل وزير جيش الاحتلال الإسرائيليّ، بيني غانتس، هذا الأسبوع، الولايات المتحدة الأمريكية، في زيارة من المقرّر أن يلتقي خلالها نظيره الأمريكيّ.

وأفاد مكتب وزير الجيش، في بيان تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية، بأنّ غانتس سيصل إلى واشنطن، الأربعاء المقبل، وسيلتقي وزير الدفاع الأمريكيّ لويد أوستن.

وقال البيان إن غانتس سيشارك في حدثين يهودييْن آخرين، سيقامان بتنظيم من وزارة الجيش الإسرائيلية، والمنظمة الصهيونية العالمية، والوكالة اليهودية.

ويأتي الإعلان عن زيارة غانتس، بعد وقت وجيز من تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكيّ، أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحافيّ، قال خلالها إنه "يجب أن يكون هناك تحقيق فوري في الملابسات التي قادت إلى مقتل الصحافية شيرين أبو عاقلة".

وأضاف بلينكن: "تحدثت إلى شقيق شيرين أبو عاقلة وعبرت له عن تعازينا الحارة لفقدان شيرين وتقديرنا للعمل الصحافي الذي قدمته".

واستشهدت الصحافيّة شيرين أبو عاقلة برصاص جيش الاحتلال الإسرائيليّ في جنين، فجر الأربعاء الماضي.

كما تأتي زيارة غانتس، بعد أن صادقت اللجنة الفرعية للاستيطان في مجلس التخطيط الأعلى التابع لـ "الإدارة المدنية" في جيش الاحتلال، الخميس الماضي، على مخططات استيطانية جديدة تشمل 3988 وحدة سكنية، وذلك بعد موافقة غانتس، على مشاريع استيطانية جديدة، وهو ما عبرت الإدارة الأمريكية عن معارضتها له.

وتمت المصادقة على إيداع مخططات استيطانية جديدة لـ 1452 وحدة سكانية في عدة مستوطنات. كما تمت المصادقة النهائية على 2536 وحدة سكنية في مأخرى تقع كلها في الضفة الغربية والقدس.

وصرح السفير الأمريكي في تل أبيب، توماس نايدس، يوم 6 أيار/ مايو الجاري، بأن إدارة الرئيس، جو بايدن أوضحت لإسرائيل عدة مرات، أنها تعارض بشدة أي بناء في المستوطنات.

وقال: "لقد كنا واضحين مع الإسرائيليين بشأن معارضتنا لأعمال بناء جديدة في المستوطنات"، وفق ما نقل عنه موقع "واللا الإخباري" الإلكتروني.

وتأتي المصادقة على هذه المشاريع الاستيطانية الواسعة قبل زيارة متوقعة للرئيس الأمريكي لإسرائيل، في نهاية حزيران/ يونيو المقبل.

وتسعى إسرائيل إلى عقد اجتماع لقادة دول "اتفاقيات أبراهام" إضافة إلى مصر والأردن، خلال زيارة بايدن.

وفي وقت سابق، قال مسؤول إسرائيلي رفيع لـ "واللا" إن "المسؤولين في إدارة بايدن حساسون حيال البناء في المستوطنات.

ونوه المسؤول إلى أن "الرئيس بايدن أهين شخصيا من هذا الموضوع، كما أن مستشاريه المقربين يعارضون جدا المستوطنات وقالوا لنا ألا نبني".