الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"بكيرات": دعوات هدم قبة الصخرة استهداف للهوية العربية والإسلامية

حجم الخط
هدم قبة الصخرة
القدس- وكالة سند للأنباء

اعتبر نائب مدير عام دائرة الاوقاف الإسلامية في القدس الشيخ ناجح بكيرات، اليوم الأربعاء، الدعوات الاستيطانية والتحريضية بهدم قبة الصخرة، بأنها "اعتداء على الهوية العربية والإسلامية، والتراث العالمي".

وأشار "بكيرات"، إلى أن دعوات هدم قبة الصخرة مخطط استيطاني قديم، يهدف إلى اقتلاع جذور الفلسطينيين، والاعتداء على 2 مليار مسلم.

وأوضح، أن هذا الاعتداء يستهدف أحد أقدم التراث في العالم، والذي يمثل حضارة وقيم إنسانية، وأن هذه الدعوات تسعى إلى تحريض المستوطنين المتطرفين للقيام بمثل هذه الأعمال.

وذكر "بكيرات، أن قبة الصخرة سبق وأن اعتدى عليها الاحتلال، حينما جرى اقتحامها وإطلاق النار على المصلين داخلها، إلى جانب الحفريات المتواصلة تحتها وتحت المسجد الأقصى بشكل عام.

وشدد على، أن قبة الصخرة لها حضور في مركز مدينة القدس، وتشير إلى الهوية والتاريخ، والاحتلال يسعى على مسح هذه الهوية الإسلامية.

وعلى صعيد التصدي لهذه الدعوات، دعا الشيخ "بكيرات" إلى مواجهة اقتحامات المستوطنين، قائلا: "الحشد الفلسطيني والمقدسي مهم"، لإفشال مخططات التهويد التي لا تتوقف في "الأقصى".

ودعا زعيم منظمة "لاهافا" المتطرفة بنتسي غوفشتاين، لهدم قبة الصخرة المشرفة بالجرافات، في خطوة يعتبرها مختصون "حربًا دينية" صريحة.

وكان "غوفشتاين" قد أرفق في دعوته للمشاركة بـ "مسيرة الأعلام" التي نشرها في قناته على تطبيق "تلغرام"، صورة قبة الصخرة تُجاورها جرافة، متوعدًا بهدمها.

ويحتفل المستوطنون بيوم القدس في 28 مايو العبري، ويتوافق هذا العام بتاريخ 29-5-2022 بالتقويم الميلادي، وهي المناسبة التي حاول اليمين المتطرف، خلالها تنظيم اقتحام للمسجد الأقصى في 28 رمضان 2021، ما أدى لاندلاع مواجهة عسكرية مع فصائل المقاومة بغزة، وعُرفت بمعركة "سيـف القدس".